الأردن .. مبادرات كبرى لأهداف تكتيكية

اخبار قطر

مشاهدة او قراءة التالي الأردن .. مبادرات كبرى لأهداف تكتيكية والان إلى التفاصيل :

الأردن .. مبادرات كبرى لأهداف تكتيكية

عقب الربيع العربي انتقلت الفعالية في الإقليم إلى لاعبين صغار وانكفأ لاعبين كبار أو استغراقهم في أزمات داخلية وخارجية.

الأردن لم تكن له سوى سياسات دفاعية تجاه المدّ الإيراني بالمنطقة تمثلت في تعزيز الحدود مع سورية لمنع تسلل نشاط المليشيات الإيرانية داخله.

"اللا ورقة" الخاصة بحلّ الأزمة السورية، وجرى تقييمها أنها محاولة لإعادة تطبيع علاقة الأردن مع النظام السوري بل إعادة تأهيله عربياً ودولياً.

أفرزت تطورات ما بعد الربيع العربي تراجعاً ملحوظاً بمكانة الأردن الإقليمية وفاعلية دوره. إلّا أنّ عمّان استطاعت إعادة صياغة دورها أخيراً.

نظرا لضعف الخيارات وقلة البدائل وظروف الأردن بالغة الصعوبة ووجود ملايين اللاجئين من سورية والعراق يلعب الأردن ضمن هوامش محدّدة لتحقيق مكاسب لا يعارضها الشارع العربي.

*     *     *

من مواصفات مرحلة ما بعد الربيع العربي، انتقال الفعالية في الإقليم العربي إلى لاعبين صغار، وانكفاء اللاعبين الكبار، أو استغراقهم في أزمات داخلية وخارجية، فيما يدير لاعبون أصغر، مثل الأردن وقطر والإمارات، حراكات دبلوماسية يغلب عليها طابع إعادة هندسة العلاقات الإقليمية، داخل الإقليم نفسه أو مع البيئة الخارجية.

وهذا متغيّر جديد في الواقع العربي الذي مر عليه زمنٌ كانت فيه مثل هذه المهمة يتولاها فاعلون كبار تحرّكهم الأيديولوجيات الكبرى، القومية والإسلامية.

الأردن مثال ساطع على هذا المتغير. ورغم أنّ الأردن كان على مرّ التاريخ الحديث في قلب التحوّلات بحكم موقعه الجغرافي على خطوط الصّدع، سواء بالنسبة لقضية فلسطين، أو بوصفه بلداً فاصلاً بين بؤر التوتر العربية، بين مصر والسعودية في خمسينيات القرن المنصرم وستينياته، وبين سورية والعراق في ثمانينياته، إلّا أنّه، في الغالب، كان طرفاً منفعلاً، وليس صانعاً للتحوّلات وموجهاً للتطورات.

وبالإضافة إلى حجمه الصغير على المستويين، الجغرافي والسكاني، شكّلت ندرة الموارد في الأردن أحد محدّدات الدور الخارجي.

وكان تقريرٌ للأمم المتحدة صادر في ستينيات القرن الماضي قد صنّف الأردن ضمن ثلاث دول حُكم عليها بالتخلف الأزلي بسبب قلة مواردها؛ الأردن وليبيا، أو بسبب نمط ثقافة سكانها؛ تايلاند، التي يصعب تحقيق تراكم ثروة فيها بسبب الإنفاق الك


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل الأردن .. مبادرات كبرى لأهداف تكتيكية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الخليج الجديد أخبار قطر 2021-12-3 101

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.