ندوة تُشَرّح مستقبل المغرب: “ليس هناك انتقال ديمقراطي”

اخبار المغرب

مشاهدة او قراءة التالي ندوة تُشَرّح مستقبل المغرب: “ليس هناك انتقال ديمقراطي” والان إلى التفاصيل :

أجمع متدخلون في ندوة “المغرب إلى أين”، التي تنظمها مؤسسة عابد الجابري مساء اليوم الجمعة، على فشل الانتقال الديمقراطي في المغرب بعد عقد من انطلاق الربيع العربي.

الحقوقية والباحثة الأكاديمية خديجة الصبار، قالت في مداخلتها بالندوة المذكورة، إن المغرب يشهد حديثا منذ تسعينيات القرن الماضي عن الانتقال الديمقراطي، لكن شيئا لم ينجز في هذا الإطار، معتبرة أن إحداث مؤسسات وتجديد المجالس بعد 10 سنوات من دستور 2011 لم يغير في الواقع شيئا، مشيرة إلى أن العيب “منهجي”، وأن إشكال ضعف الأحزاب هو عامل رئيس في هذه الوضعية.

وقالت الصبار إن هناك خطة ممنهجة تستهدف إفراغ الأحزاب من الأطر، مشيرة إلى حالة الاتحاد الاشتراكي بتاريخه العريق الذي صار يرشح “مول الشكارة”، معتبرة أن هذا الوضع صادم.

كما أشارت الصبار إلى أن رباعية البطالة والأمية والفساد والفقر لاتزال تنخر المجتمع المغربي، مؤكدة أنه وحينما يتم الحديث عن التنمية والنموذج الجديد للتنمية، فلا يمكن للبلاد أن تتقدم في ظل تفشي هذه الظواهر.

من جهته اعتبر عبد الحفيظ السريتي، عضو سكريتارية مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، أن الربيع العربي الذي جاء بشعارات القطع مع الفساد والاستبداد أعطى نتيجة عكسية، جددت فيها السلطوية نفسها في المنطقة، وعززت سطوتها.

السريتي أكد بدوره على أهمية الأحزاب السياسية في مسألة الانتقال الديمقراطي، باشتراط وجود أحزاب قوية لإنجاز هذا الانتقال، الأمر الذي لا يتوفر في الحالة المغربية، حسب قوله.

واعتبر السريتي أن التعددية الحزبية التي تم التأسيس لها في المغرب منذ عقود كانت مزيفة، وكان هدفها إضعاف حزب الاستقلال حينما كان قويا.

وسجل المتحدث أن الأحزاب أصبحت لا تدافع حتى عن كرامتها، حيث تقدم وعودا في حملاتها الانتخابية، لكنها حينما تتحمل المسؤولية تتخلى عن ذلك، وتصبح طرفا بدون حول ولا قوة.

السريتي اعتبر أن النظام السياسي بنى قوته على ضعف الآخرين، بحيث يتم في كل مرة استهداف حزب سياسي معين. ونبه المتحدث إلى خطر ضعف الأحزاب التي تقوم بدور لا يمكن تجاوزه لاسيما دورها في الوساطة مع المجتمع.

السريتي أشار في هذا الصدد، إلى المظاهرات التي يعرفها المغرب اليوم في كل المدن، والتي “أصبحت تطرح نقاشات على مستوى عال حتى عما يدور ف


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل ندوة تُشَرّح مستقبل المغرب: “ليس هناك انتقال ديمقراطي” نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اليوم 24 وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : اليوم 24 اخر الاخبار المغرب 2021-12-4 109

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.