جيوبوليتكال: حقبة جديدة من التحالفات في الشرق الأوسط  

اخبار قطر

مشاهدة او قراءة التالي جيوبوليتكال: حقبة جديدة من التحالفات في الشرق الأوسط   والان إلى التفاصيل :

لقد انتهى عهد العلاقات التقليدية بين الدول في الشرق الأوسط. وبينما تحاول الدول الطموحة توسيع نفوذها في جميع أنحاء المنطقة، تدفع المصالح (وليس الأيديولوجيا) باتجاه تشكيل تحالفات جديدة. وحتى الحركات الدينية المتطرفة أصبحت تظهر بوادر براغماتية.

ففي إسرائيل، انضم فصيل إسلامي صغير في الكنيست يسمى "القائمة العربية الموحدة" إلى ائتلاف بقيادة القومي المتطرف "نفتالي بينيت"، مما ساعده في تأمين منصب رئيس الوزراء. وبالرغم من الانتقادات التي واجهها لتعاونه مع سياسي دعا إلى ضم معظم الضفة الغربية، أصر زعيم "القائمة العربية الموحدة" على أن هذه الخطوة ستحسن الظروف الاجتماعية لعرب إسرائيل.

في الواقع، يجد العرب في أجزاء أخرى من المنطقة أن التعاون مع إسرائيل وتركيا أسهل بشكل متزايد من التعاون مع الدول العربية الأخرى. وبتجاهل الدوافع الأيديولوجية، فإنهم يرون فرصة لتعزيز مصالحهم الخاصة.

المنافسات الإقليمية

تتزايد المخاوف في جميع أنحاء الشرق الأوسط بشأن تدهور العلاقات بين الحلفاء المقربين سابقًا. على سبيل المثال، انخرطت السعودية والإمارات في تنافس عميق حول من سيكون زعيم الشرق الأوسط.

وقد اتخذت الرياض بالفعل خطوات لمحاولة الحد من نفوذ أبو ظبي. ففي يوليو/تموز، غيرت قواعدها بشأن الواردات من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى واستبعدت البضائع المصنعة في المناطق الحرة أو بمكونات إسرائيلية من قائمة التعريفات التفضيلية، وهي خطوة استهدفت الإمارات بشكل خاص.

في الأسبوع الماضي، حاولت السعودية (وفشلت) في منع اتفاق للطاقة بين الأردن وإسرائيل والإمارات. ويتضمن الاتفاق قيام شركة إماراتية ببناء منشأة للطاقة الشمسية في الأردن الذي سيزود إسرائيل بنسبة 2% من احتياجاتها من الطاقة مقابل المياه المحلاة. وتخشى الرياض من أن يقوض مشروع الطاقة النظيفة في أبوظبي مبادرة الشرق الأوسط الخضراء الخاصة بها.

وتتمتع مصر أيضًا بعلاقة خلافية مع كل من السعودية والإمارات. ففي عام 2017، انضمت مصر إلى الحصار الذي تقوده السعودية على قطر، معتقدة أن أهدافها - بما في ذلك إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية ووقف تمويل جماعة الإخوان المسلمين - ستفيد مصر. لكن في يناير/كانون الثاني 2021، رفع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" الحصار بالرغم من عدم تلبية أي من شروط دول الحصار السابقة.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل جيوبوليتكال: حقبة جديدة من التحالفات في الشرق الأوسط   نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : الخليج الجديد أخبار قطر 2021-12-4 80

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.