الشيخ عطية صقر.. «مفتي البسطاء» وعالم الدعوة الموسوعي (فيديو)

اخبار مصر

مشاهدة او قراءة التالي الشيخ عطية صقر.. «مفتي البسطاء» وعالم الدعوة الموسوعي (فيديو) والان إلى التفاصيل :

لقب بـ«مفتي البسطاء»، نظرا لسلاسة أسلوبه في الوعظ والدعوة، وردوده التي تمس قلوب محبيه قبل أن تشنف أذانهم بها، إنه الشيخ عطية صقر، التي تحل اليوم ذكرى رحيله الـ15؛ إذ توفي في مثل هذا اليوم 9 ديسمبر عام 2006، ويسلط التقرير التالي الضوء على ملامح من سيرته.

ذكرى وفاة الشيخ عطية صقر

أطل الشيخ عطية صقر الذي تحل ذكرى وفاته اليوم على الناس من خلال نافذة إعلامية عبر برنامج «فتاوى وأحكام»، الذي كان يبثه التليفزيون المصري، لاسيما في شهر رمضان حتى اعتبر من روائح الشهر الكريم؛ إذ يعيد للأذهان عبق شهر الصيام من خلال الفتاوى الخاصة به، بالتزامن مع برنامج خواطر الشيخ الشعراوي، الذي كان يذاع قبل انطلاق مدفع الإفطار.

[embedded content]

وبالعودة للسيرة الذاتية للشيخ الراحل عطية صقر؛ فإنه ولد في 22 نوفمبر عام 1914، في قرية بهنباي بمركز الزقازيق في محافظة الشرقية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في التاسعة من عمره، وجوَّده بالأحكام وعمره 10 سنوات، ثم تخرج في كلية أصول الدين، وتدرج في الوظائف والمناصب في مجال الدعوة الإسلامية.

بدأ «صقر» من وظيفة إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، حتى أصبح من كبار علماء الأزهر الشريف؛ إذ شغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالأخير وعضوا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو سابق بمجلسي الشعب والشوري، وتوفي في 9 ديسمبر 2006 بالمركز الطبي العالمي، عن عمر ناهز 92 عاما، ودفن في مسقط رأسه بقرية بهنباي.

فتاوى وأحكام

وبالإضافة إلى البرنامج الشهير «فتاوى وأحكام»، فقد شارك الشيخ عطية صقر في البرامج الدينية بالإذاعة والتليفزيون، وعقد العديد من الندوات في دور التعليم والمؤسسات المختلفة.

واتسمت فتاوى الشيخ عطية صقر بالمصداقية والجرأة ومنها الحكم بربوية الفوائد البنكية ودفاعه عن ختان الإناث بأنه بين الوجوب والاستحباب ولقي بسبب بعض فتاواه الكثير من المشكلات، حتى جاءت فتواه الشهيرة بتحريم مصافحة المرأة الأجنبية أثناء برنامجه التلفزيوني «فتاوى وأحكام»، ما تسبب في حالة من الجدل والخلاف أدت إلى إيقاف البرنامج لفترة، وأيضا في تنحيته عن منصب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف عام 2002.

[embedded content]

حصل الشيخ الراحل على جائزة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1983، ونوط الامتياز


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل الشيخ عطية صقر.. «مفتي البسطاء» وعالم الدعوة الموسوعي (فيديو) نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أخبار الوطن وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : أخبار الوطن سياسة مصر 2021-12-9 122

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.