هل تستطيع روسيا الانضمام إلى حلف الناتو؟

اخبار قطر

مشاهدة او قراءة التالي هل تستطيع روسيا الانضمام إلى حلف الناتو؟ والان إلى التفاصيل :

نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرا سلطت فيه الضوء على الاقتراح النرويجي بضم روسيا إلى حلف الناتو من أجل تجنب الصراع العسكري.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الفريق المتقاعد من الجيش النرويجي روبرت مود طالب في مقال له الدول الغربية بتغيير موقفها من روسيا ومنحها فرصة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لتخفيف حدة التوتر وطرد شبح الحرب.

وانتقد مود في المقال الذي نشرته صحيفة "أفتنبوستن" النرويجية السياسة العدائية التي تنتجها الولايات المتحدة وحلفاؤها تجاه روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، مؤكدا أن محادثات الناتو مع موسكو أقرب إلى "الإذلال منها إلى المفاوضات".

ودعا مود لإصلاح المؤسسات الدولية أو إنشاء مؤسسات جديدة، مطالبا بتغيير سياسة الناتو والتركيز أكثر على مجالات الدفاع وفتح الأبواب أمام الجميع، بما في ذلك إمكانية انضمام روسيا إلى الحلف، وتخلي دول الحلف عن نشر القواعد والأسلحة النووية خارج أراضيها.

هل ترغب روسيا بالانضمام إلى الناتو؟

في مقابلة له مع المخرج الأمريكي أوليفر ستون ضمن فيلم وثائقي صدر سنة 2017، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه عرض على الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في اجتماع بينهما إمكانية انضمام روسيا إلى حلف الناتو.

وفي مقابلة جمعته مع شبكة "بي بي سي" سنة 2000، أجاب بوتين عن سؤال حول إمكانية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي قائلا: "لم لا؟ أنا لا أستبعد مثل هذا الاحتمال إذا تمت مراعاة مصالح روسيا". 

 

اقرأ أيضا: موسكو تلوّح بالخيار العسكري إذا فشلت الحلول السياسية

لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استبعد هذا الاحتمال في مقابلة له مع برنامج "سولوفيوف لايف" على موقع يوتيوب السنة الماضية، مؤكدا أن روسيا لن تنضم إلى الناتو لأن الغرب لا يريد أن يرى منافسا له على الساحة الدولية.

وترى سفيتلانا جوروفا، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما، أن انضمام روسيا إلى الناتو يمثل فكرة جيدة بالنسبة للعقلاء، لكنها تقول إنها ترجمة ذلك على أرض الواقع مجرد يوتوبيا.

من جانبه، يرى النائب في مجلس الدوما أليكسي تشيبا، أن اقتراح الفريق المتقاعد روبرت مود جيد الناحية النظرية بالنظر إلى التطورات الراهنة على مستوى العالم، وفي أوروبا على وجه الخصوص.

ويتابع قائلا: "يساعد وجود روسيا ضمن الحلف في الحفاظ على السلام وا


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل هل تستطيع روسيا الانضمام إلى حلف الناتو؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي21 وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : عربي21 صحافة دولية قطر 2022-1-14 50

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.