تشاووش أوغلو: هذا ما يجب على منظمة الدول التركية فعله لدعم كازخستان

اخبار الصحافة العربية

مشاهدة او قراءة التالي تشاووش أوغلو: هذا ما يجب على منظمة الدول التركية فعله لدعم كازخستان والان إلى التفاصيل :

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عما يجب على منظمة الدول التركية فعله إزاء الأحداث المتصاعدة في كازخستان.

وقال الوزير في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة الدول التركية الذي عقد عبر تقنية فيديو كونفرنس: إنه يجب على دول المنظمة الوقوف إلى جانب كازاخستان الشقيقة في أوقاتها العصيبة

وأضاف أوغلو أن بلاده  تقف إلى جانب كازاخستان، و”مستعدون لتسخير كافة إمكاناتنا لها، لأن كازاخستان تعد واحدة من أهم أعمدة المنظمة”.

وأشار إلى أن منظمة الدول التركية تتابع تطورات الأحداث في كازاخستان ببالغ القلق، مرسلا تعازيه في ضحايا الأحداث المؤسفة وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب الوزير عن سعادته لعودة الهدوء إلى كازاخستان وبتعيين علي خان اسماعيلوف رئيسًا جديدًا للوزراء في البلاد، مشيرًا إلى أن السلام والاستقرار في كازاخستان مهمان بالنسبة لسلام المنظمة والعالم.

وتابع قائلا: “كازاخستان تمتلك القدرة والخبرة الكافيتين لتجاوز هذه الأزمة، ومنظمة الدول التركية ستبذل ما بوسعها من أجل مساعدة كازاخستان في هذه المرحلة”.

اقرا ايضا/أردوغان يجري اتصالًا هاتفيًا برئيس كازاخستان لبحث تطورات البلاد

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحداتها ضمن قوات حفظ السلام بدأت مهامها في حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان، في حين أن كل الأنظار تتجه نحو موقف تركيا من الأحداث.

وذكرت المصادر الإعلامية أن السلطات الكازخية أعلنت الاستقرار في المناطق الشمالية، فيما قالت الدفاع الروسية إن المهام الرئيسة لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تشمل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان، ومساعدة أجهزة إنفاذ القانون الكازاخية في استقرار الوضع وإعادته إلى المجال القانوني.

وفي هذا السياق يقول الباحث في الشأن السياسي التركي باسل الحاج جاسم أن تركيا تنظر بعين القلق لما يحدث اليوم في كازاخستان، لما بين البلدين من روابط كثيرة بأبعاد مختلفة.

وأوضح جاسم أن أي فوضى في فضاء الدول الناطقة بالتركية لها تأثير سياسي واقتصادي على تركيا التي تعمل منذ سنوات على تقوية الدول التركية تحت قيادتها.

وأشار إلى أن الوساطة التركية مستبعدة في هذه المرحلة الذي


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل تشاووش أوغلو: هذا ما يجب على منظمة الدول التركية فعله لدعم كازخستان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على تركيا الآن وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

مصدر الخبر : تركيا الآن اخبار تركيا الصحافة العربية 2022-1-14 54

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.