اخبار قطر

إسرائيل "تشوّش" على بيروت.. ما أسباب تشكيكها بمصدر الغاز المصري إلى لبنان؟

سياسةإسرائيل "تشوّش" على بيروت.. ما أسباب تشكيكها بمصدر الغاز المصري إلى لبنان؟

يقول الخبراء إن تل أبيب ليست من مصلحتها تفعيل خط الغاز العربي، دون الحصول على مكاسب. لذا تقوم بالضغط على لبنان في ملف ترسيم الحدود للحد من عمليات التنقيب التي تنفذها بيروت بالمياه المتنازع عليها مع إسرائيل.

إسرائيل تضغط لترسيم الحدود البحرية مع لبنان والحد من تنقيبه عن الغاز (رويترز)جنى الدهيبي17/1/2022

بيروت- تواصل إسرائيل تشكيكها بمصدر الغاز المصري الذي ينتظر لبنان وصوله عبر "الخط العربي" بعد إنجاز الاتفاقية، تقنيا ولوجستيا وماليا.

وهي ليست المرة الأولى التي تدّعي فيها وسائل الإعلام الإسرائيلية أن واشنطن وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان، وأنه سيُنقل من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان، وهو ما سارعت الخارجية الأميركية إلى نفيه، حسبما أوردت القناة-12 العبرية.

ويروج الإعلام الإسرائيلي لهذه الرواية منذ اتفاق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وسوريا، في سبتمبر/أيلول 2021، على خريطة طريق لإمداد لبنان بالكهرباء الأردنية والغاز المصري، للمساهمة في حل أزمته الكبيرة بالطاقة.

ورسميًا، كذّبت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية التقارير الإسرائيلية حول رعاية واشنطن اتفاقية توريد غاز إسرائيلي للبنان، مؤكدة أن نصّ الاتفاقية صريح من ناحية نقل الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى لبنان، كما نفت الخارجية الأميركية صحة التقارير عن رعاية واشنطن صفقة في مجال الطاقة بين لبنان وإسرائيل، تنقل بموجبها إسرائيل كميات من الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

ولقيت الادعاءات الإسرائيلية صدىً كبيرا في بيروت نظرًا لحساسيتها تجاه كيان "عدو للبنان" ودفعت كثيرين للسؤال عن حقيقة مصدر الغاز، وإن كان يُنقل بنفس الأنبوب بين مصر وإسرائيل، ويختلط معه.

النظام السوري أعلن سابقا جاهزية خط الغاز بأراضيه لاستقبال الغاز المصري المصدر للبنان (الفرنسية)

ماذا يقول الخبراء؟

بحسب الاتفاقية، فمن المفترض أن توفر مصر للبنان نحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، عبر شركة "إيجاس" المصرية للغازات الطبيعية، وذلك عبر عملية مبادلة "Swap" من حقول الغاز في حمص، حيث تقع نهاية نقطة الخط العابر من مصر فالأردن وسوريا.

وهنا، يشرح الجانبَ التقني


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

إسرائيل تشو ش على بيروت ما أسباب تشكيكها

إسرائيل تشو ش على بيروت ما أسباب تشكيكهاسياسةإسرائيل تشو ش على بيروت ما أسباب تشكيكها بمصدر الغاز المصري إلى لبنان p يقول الخبراء إن تل أبيب ليست من مصلحتها تفعيل خط الغاز العربي دون الحصول على مكاسب لذا تقوم بالضغط على لبنان في ملف ترسيم الحدود للحد من عمليات التنقيب التي تنفذها بيروت بالمياه المتنازع عليها مع إسرائيل p إسرائيل تضغط لترسيم الحدود البحرية مع لبنان والحد من تنقيبه

كانت هذه تفاصيل إسرائيل "تشوّش" على بيروت.. ما أسباب تشكيكها بمصدر الغاز المصري إلى لبنان؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الجزيرة نت الأخبار قطر 2022-1-17 152

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.