اخبار قطر

مع تصاعد حرب اليمن.. سقطرى وميون في قلب الصراع الإقليمي والدولي

بعد أكثر من 7 أعوام من الحرب، ما يزال اليمن يشهد تصاعدا مستمرا لمشاهد العنف. وفي الأسبوع الماضي، استولت القوات الموالية للحكومة والمدعومة من السعودية والإمارات على محافظة شبوة الغنية بالطاقة، فيما يواصل التحالف الذي تقوده المملكة حملته في محافظة مأرب المجاورة.

وطغت هذه التطورات السريعة إلى حد كبير على تقارير عن استيلاء الحوثيين على سفينة إماراتية في البحر الأحمر. وقال التحالف إن السفينة كانت تحمل إمدادات طبية من جزيرة سقطرى اليمنية إلى مدينة جازان السعودية، فيما زعم الحوثيون أن السفينة كانت سفينة شحن عسكرية تنقل أسلحة ومركبات ومعدات أخرى.

وبغض النظر عن الحمولة التي كانت تحملها هذه السفينة بالتحديد، يؤكد الحادث على الأهمية الاستراتيجية للممرات المائية قبالة شواطئ اليمن والجزر الواقعة فيها، بريم (ميون) وسقطرى. فبالإضافة إلى كونها تقع في واحدة من أكثر الطرق البحرية أهمية في العالم، تقع هذه الجزر أيضا على مفترق طرق للعديد من التنافسات السياسية والاقتصادية والأمنية داخل المنطقة وعلى مستوى العالم.

وستكون السيطرة على تلك الجزر نقطة اشتعال جيوسياسية مهمة في الشرق الأوسط في عام 2022 وما بعده، مع تداعيات إقليمية ودولية.

وتعد "ميون" جزيرة بركانية صغيرة تقسم مضيق باب المندب بين خليج عدن والبحر الأحمر إلى قناتين. ويجعلها ذلك موقعا استراتيجيا هاما على الطريق البحري الذي يربط البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهندي عبر قناة السويس والبحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وتسيطر على "ميون" حاليا قوات مدعومة من أبوظبي وتستضيف قاعدة جوية تم تشييدها مؤخرا لصالح الإمارات.

ويتكون أرخبيل سقطرى، وهو أحد مواقع التراث العالمي التي تعترف بها اليونسكو، من 4 جزر قبالة ساحل اليمن والقرن الأفريقي عند التقاء بحر العرب بخليج عدن. وأكبر هذه الجزر هو سقطرى التي تبلغ مساحتها نحو 1500 ميل مربع، وتستضيف نحو 60 ألف نسمة. ويخضع الأرخبيل حاليا لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، بعد اشتباكات بين المجلس الانتقالي والقوات الموالية للرئيس "عبد ربه منصور هادي".

وبالرغم من ادعاءات الإمارات بسحب قواتها من اليمن في عام 2019، تواصل أبوظبي ممارسة نفوذها من خلال المجلس الانتقالي الجنوبي، ومن خلال تعزيز قبضتها على هذه الجزر. وردا على ذلك، احتجت البعثة الي


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مع تصاعد حرب اليمن سقطرى وميون في قلب

مع تصاعد حرب اليمن سقطرى وميون في قلبp بعد أكثر من 7 أعوام من الحرب ما يزال اليمن يشهد تصاعدا مستمرا لمشاهد العنف وفي الأسبوع الماضي استولت القوات الموالية للحكومة والمدعومة من السعودية والإمارات على محافظة شبوة الغنية بالطاقة فيما يواصل التحالف الذي تقوده المملكة حملته في محافظة مأرب المجاورة p p p p وطغت هذه التطورات السريعة إلى حد كبير على تقارير عن استيلاء الحوثيين على

كانت هذه تفاصيل مع تصاعد حرب اليمن.. سقطرى وميون في قلب الصراع الإقليمي والدولي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الخليج الجديد أخبار قطر 2022-1-25 162

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.