اخبار السعودية

تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان

تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان

الرياض ـ مباشر: افتتح ائتلاف مكون من أكوا باور، السعودية المطور والمستثمر والمشغل لمحطات توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الأخضر، ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة مشاريع الطاقة البديلة، محطة "عبري 2"، أول مشروع ضمن برنامج الطاقة المتجددة لسلطنة عمان.

وأوضحت أكوا باور، في بيان أن محطة "عبري 2" تعد أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية تربط بالشبكة الوطنية الرئيسية، وسينتج الائتلاف طاقة متجددة على مدى 15 عاماً لصالح الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وأشارت إلى أن مشروع "عبري 2" يعدّ بمثابة خطوة مهمة نحو تحقيق "رؤية عمان 2040" التي تشمل ضمن ركائزها توليد 20% من الطلب على الطاقة من المصادر المتجددة بحلول العام 2030، وما يصل إلى 39% بحلول العام 2040، إلى جانب حماية الموارد الطبيعية في السلطنة.

وتابعت: "يمثل هذا المشروع شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص، ويقدم مثالاً  آخر على قدرة السلطنة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، في إطار بيئة قانونية وتشريعية وتنظيمية واضحة وشفافة، تحت مظلة قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء".

وقالت: "من خلال ضخ استثمار بقيمة 417 مليون دولار أمريكي (أي ما يعادل 160 مليون ريال عماني)، يعتبر "عبري 2" أكبر مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المرافق والخدمات في سلطنة عمان".

وبينت الشركة أنه تم تطوير المشروع على أساس البناء والتملك والتشغيل، مع الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة، وأنجز المشروع خلال 13 شهراً فقط رغم التحدّيات التي فرضتها الجائحة وتداعياتها على إغلاق الحدود وسلسلة التوريد وتوفر القوى العاملة.

وقال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: منذ دخولنا السوق العماني في عام 2011، ساهمنا بجلب استثمارات أجنبية كبيرة، لأننا نؤمن برؤية السلطنة ومستقبلها.

وأضاف أبونيان قائلا: "سيتمكن المشروع في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الطاقة الكافية لما يقرب من 50,000 منزل لتزويدها بالكهرباء، وسيسهم في تخفيف 340,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، إضافةً إلى توفير الطاقة النظيفة بكفاءة للشبكة الوطنية الرئيسية".

ومن جانبه، قال يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إن هذا المشروع يصب في مصلحة الاولويات الوطنية التي حددتها رؤية عمان 2040 وهي صون البيئة واستغلال الموراد الطبيعية، وتنمية المحافظات واشراك القطاع الخاص.

وأضاف الكيومي ان هذا المشروع سيكون نقطة تحول لانطلاق مشاريع  مماثلة اخرى في مجال الطاقة المتجددة، حيث تقوم الشركة حالياً بتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة اجمالية تبلغ 1000 ميجاوات بالاضافة إلى مشاريع لطاقة الرياح في محافظتي شمال الشرقية والوسطى.

ومن جهته، كشف يحيى بن محمد الرواحي، الرئيس التنفيذي لشركة شمس الظاهرة لتوليد الكهرباء، أن محطة "عبري "2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية، تقع في محافظة الظاهرة، وتتألف من 1.5 مليون لوح شمسي ثنائي الوجه تقريباً، وتمتد على مساحة 13 مليون متر مربع.

وتعمل أكوا باور السعودية في سلطنة عمان منذ العام 2011، واستثمرت أكثر من 2.6 مليار دولار في البلاد خلال العقد الماضي، وإلى جانب هذا المشروع، تمتلك الشركة أيضاً سبعة مشاريع إضافية قيد التشغيل أو تحت التطوير في السلطنة.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروع

تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروعp p p p p تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان p p p p الرياض ـ مباشر افتتح ائتلاف مكون من أكوا باور السعودية المطور والمستثمر والمشغل لمحطات توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الأخضر ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشاريع الطاقة البديلة محطة عبري 2 أول مشروع ضمن برنامج الطاقة

كانت هذه تفاصيل تحالف بقيادة أكوا باور يدشن أكبر مشروع للطاقة المتجددة في سلطنة عمان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع مباشر وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

موقع مباشر أخبار مباشر السعودية 2022-1-25 199

اقتصاد اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.