اخبار قطر

ابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهدي الظاهر (1)

آراءابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهدي الظاهر (1)26/1/2022انتقلت مناقشة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم من علة تعظيمهم وتعظيم معتقداتهم إلى علة التشبه بهم مع شيخ الإسلام ابن تيمية (728هـ) رحمه الله (الجزيرة)

قادنا تحرير المفاهيم -في المقال الماضي- إلى مناقشة مفهوم "شعائر الدين" وبيان أنه ينطوي على بعدين: تعبدي وعادي، وأن ثمة انفكاكًا بين مقاصد المهنِّئين ومقاصد المحتفلين بالأعياد، ومن ثم فإن تقويم فعل التهنئة يتنزل على كل مقصد بحسبه، ولاسيما أن الأعياد مسألة تندرج ضمن المسائل الثقافية والاجتماعية أيضًا وليس التعبدية المحضة، وخصوصًا في مجتمعات علمانية.

أما هذا المقال، فسنناقش فيه كيف انتقلت مناقشة مسألة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم من علة تعظيمهم وتعظيم معتقداتهم إلى علة التشبه بهم مع شيخ الإسلام ابن تيمية (728هـ) رحمه الله، وهي المسألة التي أفاض فيها ونظّر لها في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم"، وسببت الكثير من الإشكالات العملية (الفقهية) والنظرية (الكلامية)، ثم احتفى بها الخطاب السلفي المعاصر. ومسألتا شعائر الدين والتشبه من أعمدة القول بتحريم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.

ابن تيمية وقاعدته في التشبه:

من أجل مناقشة تشبه المسلمين بغيرهم في أعيادهم، اضطر ابن تيمية إلى تقرير قاعدة كلية في التشبه، وقال: إنها "قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة كثيرة الشّعَب، واصطلاح جامع من أصولها كثير الفروع"، وإن السنة شرعت "من الأعمال والأقوال ما يباين سبيل المغضوب عليهم والضالين". وهكذا قادته مسألة التشبه بأعياد أهل الذمة إلى تأسيس خطاب حول التشبه ثم إدراج مسألة التهنئة بالأعياد فيه؛ لِمَا رأى من عادات الناس في ذلك فشدد فيها وبالغ حتى قال: إنه صار في الناس "نوع جاهلية".

أدار ابن تيمية حجاجه على قاعدة المنفعة والصلاح والكمال حتى وإن لم تظهر لنا فائدة المخالفة في بعض الأفعال. فبناء على تمييزه السابق بين هيئة الفعل ونفس الفعل، خلص إلى أن نفس المخالفة مصلحة ومنفعة، وأن نفس ما عليه أهل الذمة من الهدي والخُلُق مُضِرٌّ أو مُنْقص ولذلك نُهي عنه، ومن ثم يكون الفعل المخالف لأهل الذمة فيه منفعة وكمال، ولذلك أُمر به.

وبناء على هذه القاعدة، صار التشبه مسألة كلامية وفقهية معًا (أي نظرية وعملية)، وترتَّبت عليه أحكام وآثارٌ، وسأجمل تصور ابن تيمية


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهدي

ابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهديآراءابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهدي الظاهر 1 26 1 2022انتقلت مناقشة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم من علة تعظيمهم وتعظيم معتقداتهم إلى علة التشبه بهم مع شيخ الإسلام ابن تيمية 728هـ رحمه الله الجزيرة p قادنا تحرير المفاهيم في المقال الماضي إلى مناقشة مفهوم شعائر الدين وبيان أنه ينطوي على بعدين تعبدي وعادي وأن ثمة انفكاك ا بين مقاصد

كانت هذه تفاصيل ابن تيمية والتشبه بغير المسلمين في الهدي الظاهر (1) نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الجزيرة نت وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الجزيرة نت الأخبار قطر 2022-1-26 91

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.