اخبار مصر

شاهد صورة نادرة لكونتيسة المسرح العربى دولت أبيض فى شبابها بذكرى ميلادها

ولدت الفنانة دولت أبيض يوم 29 يناير عام 1896، وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها "جوكاستا " بمسرحية "أوديب الملك"، ومنذ ذلك تخصصت فى أدوار الملكات والشخصيات العظيمة، وسافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية.

دولت أبيض اعتنقت الإسلام عام 1953 بعد الاستماع للآذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، وتزوجت من جورج أبيض فى عام 1923 وحملت اسمه أما من اكتشفها فى التمثيل فهو الفنان عزيز عيد عام 1917 وذلك فى إحدى الحفلات، وعرض عليها التمثيل فى فرقته ، ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني، ثم انتقلت عام 1918 إلى فرقة زوجها.

واليوم السابع فى ذكرى ميلادها ينشر لها صورة نادرة من داخل متحف الفنانين بالمركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وهى تجسد شخصية "اندروماك" من رواية "أندروماك" لجان راسين ترجمة طه حسين عام 1935.

ودولت أبيض لقبت بكونتيسة المسرح العربى وقدمت العديد من الشخصيات المسرحية ففى عام 1921 مثلت فى «أوبريت شهرزاد» لفرقة سيد درويش ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني، انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبى فى عام 1923 ، وفى عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا ثم قدمت استقالتها عام 1944 ومثلت أدوار البطولة فى مسرحيات منها الملك لير وشمشون ودليلة.

ودولت أبيض لها فيلمان فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهما: "المراهقات" عام ١٩٦٠ مع ماجدة و"إمبراطورية ميم" مع فاتن حمامة عام ١٩٧٢.

دولت ابيض في صورة نادرة بمتحف الفن

 

 

 

 


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

شاهد صورة نادرة لكونتيسة المسرح العربى

شاهد صورة نادرة لكونتيسة المسرح العربىp ولدت الفنانة دولت أبيض يوم 29 يناير عام 1896 وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية أوديب الملك ومنذ ذلك تخصصت فى أدوار الملكات والشخصيات العظيمة وسافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920 ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية p p p p دولت أبيض اعتنقت الإسلام عام 1953 بعد الاستماع للآذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد

كانت هذه تفاصيل شاهد صورة نادرة لكونتيسة المسرح العربى دولت أبيض فى شبابها بذكرى ميلادها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اليوم السابع وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

اليوم السابع فن مصر 2022-1-29 249

نجوم و فن اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.