اخبار الصحافة العربية

مترجم: لماذا تدعم إيران إثيوبيا في حربها ضد تيجراي؟

من خلال مساعدة إثيوبيا في صراعها القائم مع قوات دفاع تيجراي، التي تمثِّل أقلية تيجراي العِرقية، تحافظ إيران على ما يُسمَّى بعمقها الإستراتيجي في المنطقة

نشر معهد «الشرق الأوسط» الأمريكي تقريرًا لبانفشه كينوش، الباحثة في الشؤون الخارجية والزميلة في المعهد الدولي للدراسات الإيرانية، تناولت فيه مصالح إيران في إثيوبيا، والأمور التي تجعلها حريصةً على دعم الدولة الإثيوبية في مواجهة المتمردين في تيجراي. 

العمق الإستراتيجي الإيراني

تستهل الكاتبة تقريرها بالقول إن إثيوبيا بوابة إيران إلى القرن الأفريقي ومنطقة شرق أفريقيا، ومن خلال مساعدة إثيوبيا في صراعها القائم ضد قوات دفاع تيجراي، التي تمثل أقلية تيجراي العِرقية، تحافظ إيران على ما يُسمَّى بعمقها الإستراتيجي في المنطقة لتعزيز نفوذها، وهذا الأمر يمكِّن إيران من إبراز قوتها في القارات البعيدة، والانخراط في مناورات جيوسياسية في أفريقيا، بينما تحتوي خصومها والقوى المنافسة لها في الوقت نفسه.

دولي

منذ 6 شهور

«نيويورك تايمز»: كيف تغلَّبت عصابات تيجراي المحلية على الجيش الإثيوبي القوي؟

وفيما يتعلق بإيران، ونظرًا لموجات الاضطرابات السياسية الأخيرة في البلدان الأفريقية، مثل تونس والسودان وجنوب أفريقيا، حيث كانت تتمتع بنفوذٍ في السابق، ربما يكون للصراع في إثيوبيا علاقة بالسلوك الودود لرئيس الوزراء آبي أحمد تجاه إيران. ومنذ عام 2018، دافع البَلدان عن البرنامج النووي الإيراني والتدخل السياسي غير العسكري لإنهاء الصراع في اليمن، ومما شجَّع رئيسَ الوزراء آبي أحمد على التوجه نحو دول أبعد وأكثر صداقة مثل إيران هو عزلة إثيوبيا النسبية عن المبادرات السياسية والبحرية والأمنية التي تقودها الدول المطلة على البحر الأحمر، مصر والسعودية والسودان وجيبوتي وإريتريا، بالإضافة إلى خلافات أديس أبابا مع الدول المجاورة مثل السودان.

واشنطن ونواياها غير الموثوقة

تلفت الكاتبة إيضًا إلى أن إيران حاولت التعاون مع آبي أحمد في تحدياتٍ مشتركة أخرى بما فيها نتائج الحروب الأهلية والمسلحة في السودان والصومال، ولتحقيق هذه الأهداف، شجَّعت إيران إثيوبيا على استخدام خبرة طهران في مكافحة الإرهاب.

Embed from Gett


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

مترجم لماذا تدعم إيران إثيوبيا في حربها

مترجم لماذا تدعم إيران إثيوبيا في حربهاp من خلال مساعدة إثيوبيا في صراعها القائم مع قوات دفاع تيجراي التي تمث ل أقلية تيجراي الع رقية تحافظ إيران على ما ي سم ى بعمقها الإستراتيجي في المنطقة p p p p نشر معهد الشرق الأوسط الأمريكي تقرير ا لبانفشه كينوش الباحثة في الشؤون الخارجية والزميلة في المعهد الدولي للدراسات الإيرانية تناولت فيه مصالح إيران في إثيوبيا والأمور التي

كانت هذه تفاصيل مترجم: لماذا تدعم إيران إثيوبيا في حربها ضد تيجراي؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على ساسة بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

ساسة بوست سياسة الصحافة العربية 2022-1-29 147

اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.