خطوات صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. المراحل والمدة بعد المشاهدة بث مباشر | مصر

مصر - منوعات ..خطوات صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. المراحل والمدة بعد المشاهدة بث مباشر في المدونة او الخبر التالي .

زاد البحث عن صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر والدعاء لهما وذلك بعد متابعة هواة الظواهر الفلكية خسوف القمر في بث حي عبر الإنترنت، فجر اليوم الاثنين، وشهد خسوفا كليا للقمر، وسيكون مشاهداً بشكل كامل في وسط وغرب قارة أفريقيا، بينما يحظى سكان الجزائر والمغرب بأفضل مشاهدة لـ"خسوف القمر" الذي يعد أول بدر عملاق في عام 2022.

كيف تؤدى صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر؟، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء وجاء الرد كالتالي:

تعتبر صلاتا الكسوف والخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا" متفق عليه.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وأعلى الكمال في كيفيتها

"يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين".

"ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر، لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس، لأنها نهارية"، (لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما).

مراحل خسوف القمر

تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وتسعة عشرة دقيقة تقريباً، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع وعشرين دقيقة تقريباً، ويستغرق الخسوف الكلي مدة قدرها ساعة وخمس وعشرون دقيقة تقريباً، ويرى جزئيا في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي.

وتكون أكبر قيمة للخسوف في مدينة سيوة حيث يصل الخسوف إلى 91 % من قيمته، ويستمر لمدة ساعة 54 دقيقة، والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجري، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، وهذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، وحدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

خطوات صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. المراحل والمدة بعد المشاهدة بث مباشر

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

خطوات صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. المراحل والمدة بعد المشاهدة بث مباشر






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل خطوات صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر.. المراحل والمدة بعد المشاهدة بث مباشر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صوت الأمة - مصر وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
منوعات اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.