السعودية تعترف بحق إيران في "حقل الدرة" الغني بالغاز إلى جانب الكويت بعد سنوات من الرفض | الصحافة العربية

الصحافة العربية - أخبار محلية ..السعودية تعترف بحق إيران في "حقل الدرة" الغني بالغاز إلى جانب الكويت بعد سنوات من الرفض في المدونة او الخبر التالي .

جاءت تصريحات "بن سلمان"، الإثنين، في مؤتمر الشرق الأوسط السنوي التاسع والعشرين للبترول والغاز، الذي تحتضنه البحرين.

وقال إن "الكويت والسعودية تريدان بحث حقل غاز الدرة مع إيران لأن الموارد هناك مصلحة مشتركة للبلدين".

وتعتبر هذه أول مرة يعترف فيها الجانب السعودي بالحق الايراني في حقل الدرة الذي ظل محل نزاع منذ منتصف القرن الماضي.

وسبق للكويت أن صرحت على لسان وزير خارجيتها أحمد الصباح في 29 مارس/آذار الماضي، عن رفضها للتصريحات الإيرانية عن مشاركتها في الحقل، قائلاً: إيران ليست طرفاً في حقل الدرة؛ فهو حقل كويتي سعودي خالص". على حد تعبيره.

وأكد الصباح أن "كلاً من الكويت والسعودية لهما وحدهما حقوق خاصة في استغلال واستثمار هذا الحقل، وفق الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين، ووفقاً للقانون الدولي وقواعد ترسيم الحدود البحرية".

وحقل الدرة هو أحد الحقول النفط المشتركة بين الكويت وإيران. يقع ثلث الحقل الشمالي في المياه الإيرانية والثلث في المياه الكويتية والثلث الجنوبي في مياه المنطقة المشتركة الكويتية-السعودية.

وأصبح الحقل محل نزاع بين الكويت وإيران منذ إعلان الأخيرة مشروع تطويره في أغسطس 2015.

وفي 7 يونيو 2006، اتفقت الكويت والسعودية على تطوير حقل الدرة الغازي للوصول الى انتاج نحو 600 مليون قدم مكعب من الغاز في غضون نحو أربع سنوات سيتم اقتسامها بالتساوي بين البلدين، ولكن شيئاً لم يحدث.

وفي 2016، سعت إيران، منفردة، إلى تطوير الحقل، مما أثار مشكلة دبلوماسية بين إيران والكويت. وفي 21 مارس 2022، عادت الكويت والسعودية إلى توقيع اتفاقية لتطوير الحقل بقدرة ارتفعت إلى 1 مليار قدم مكعب يومياً.

السعودية تعترف بحق إيران في "حقل الدرة" الغني بالغاز إلى جانب الكويت بعد سنوات من الرفض

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

السعودية تعترف بحق إيران في "حقل الدرة" الغني بالغاز إلى جانب الكويت بعد سنوات من الرفض






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل السعودية تعترف بحق إيران في "حقل الدرة" الغني بالغاز إلى جانب الكويت بعد سنوات من الرفض نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عرب جورنال - الصحافة العربية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.