انتخابات لبنان تفزر وجوهاً نسائية جديدة وسط آمال بالتغيير | الإمارات

الإمارات - عربي ودولي ..انتخابات لبنان تفزر وجوهاً نسائية جديدة وسط آمال بالتغيير في المدونة او الخبر التالي .

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفق النتائج شبه المحسومة للانتخابات البرلمانية اللبنانية، تصدرت أسماء النساء في البرلمان الجديد شبكات وسائل الإعلام المحلية.

ومن بين هؤلاء النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان (مجتمع مدني) ونجاة صليبا (مجتمع مدني) والوزيرة السابقة والنائبة عناية عز الدين (حركة أمل) والنائبة ستريدا جعجع (القوات اللبنانية) والناشطة في حقوق الإنسان والحراك المدني الدكتورة حليمة قعقور (مجتمع مدني) وندى البستاني (التيار وطني حر) وغادة أيوب (القوات اللبنانية).

وبحسب النتائج الأولية هناك 7 نساء من المتوقع أن يصلن إلى المقاعد البرلمانية، إلا أن النتائج الرسمية أظهرت فوز 3 نساء ضمن الدوائر التي أعلنت نتائجها من قبل وزير الداخلية الاثنين، ريثما تنتهي عملية الفرز النهائي الرسمي، وفق "سكاي نيوز عربية".

وفيما احتلت المرأة الصفوف الأمامية في حراك أكتوبر الشعبي العام 2017 في الساحات اللبنانية، يقفز إلى الواجهة سؤال بديهي: ما دور المرأة في التغيير وفي البرلمان اللبناني الجديد؟

وشكلت المرأة اللبنانية ركناً أساسياً في الحراك الشعبي العام 2019 وما تلاه من نشاط مدني، ولعبت نساء كثر أدوارا ريادية في الإدارة والتنظيم والمناصرة، كما كونت المرأة، بشكل جماعي، حالة استثنائية في المسيرات والتظاهرات.

وفي تعليق على النتائج الأولية لدخول النساء من دون توريث سياسي إلى البرلمان، قالت المستشارة الدولية في قضايا الجندر وشؤون النساء في لبنان، رندى يسير، لموقع سكاي نيوز عربية إن "المجموعة التي فازت بالنتائج الأولية تمثل بمعظمها المجتمع المدني والمستقلين. يعني تم الخرق من خلال 3 نساء من أصل7، مما أدى إلى ارتفاع في الحضور النسائي في البرلمان من 3.1 بالمئة إلى 5.4 بالمئة".

وتابعت يسير أنه بالرغم من "المحادل السياسية (لوائح السياسيين القوية)، استطاعت كل من السيدات حليمة قعقور ونجاة عون وبولا يعقوبيان انتزاع مقاعدهن النيابية (نتائج أولية) في ظل قانون جائر رفض النواب السابقون تعديله وإدراج الكوتا (الحصة النسائية النيابية الملزمة) المرحلية فيه".

وأضافت: "بالرغم من أن ترشيح النساء طوعياً ضمن عدد من الأحزاب السياسية، فإن القانون يحتاج إلى الكثير من التعديلات ليكون انعكاساً حقيقياً لرغبات اللبنانيين واللبنانيات".

وأسفت يسير "لبقاء لبنان في آخر ال انتخابات لبنان تفزر وجوهاً نسائية جديدة وسط آمال بالتغيير

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

انتخابات لبنان تفزر وجوهاً نسائية جديدة وسط آمال بالتغيير






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل انتخابات لبنان تفزر وجوهاً نسائية جديدة وسط آمال بالتغيير نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البيان - الإمارات وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
العالم اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.