معهد أمريكي: انضمام فنلندا والسويد للناتو سيكون خطيئة استراتيجية | قطر

قطر - أخبار محلية ..معهد أمريكي: انضمام فنلندا والسويد للناتو سيكون خطيئة استراتيجية في المدونة او الخبر التالي .

توجد مفارقة مؤسفة ومثيرة للشفقة حول طلب فنلندا والسويد الانضمام إلى "الناتو".

فخلال الحرب الباردة، كان الاتحاد السوفيتيي قوة عظمى احتلت معظم أوروبا الوسطى وتمركزت قواته في قلب ألمانيا، وبدا أن الشيوعية السوفيتية تشكل تهديدا حقيقيا للديمقراطية الرأسمالية الغربية. لكن خلال تلك العقود، ظلت فنلندا والسويد محايدتين رسميا.

وفيما يخص فنلندا، كان الحياد شرطا للمعاهدة التي تم إبرامها مع موسكو لإنهاء الحروب مع الاتحاد السوفيتي. أما السويد فقد كانت هناك مزايا عملية كبيرة لتكون تحت المظلة الأمنية الأمريكية دون الالتزام بتقديم أي مساهمة أو مخاطرة. وكانت هناك أيضا مزايا نفسية كبيرة من التمتع بالحماية من الولايات المتحدة مع الاحتفاظ بالحرية لاستعراض التفوق الأخلاقي المفترض للسويد على أمريكا الإمبريالية والعنصرية.

ومنذ نهاية الحرب الباردة، تراجعت روسيا ألف ميل إلى الشرق بينما توسع "الناتو" والاتحاد الأوروبي بشكل كبير. واليوم، تظهر حرب أوكرانيا أن القوات البرية الروسية غير قادرة على تشكيل أي تهديد خطير لحلف شمال الأطلسي أو الدول الاسكندنافية، بشكل لم يحدث من قبل.

وللوصول إلى السويد، سيتعين على روسيا عبور فنلندا أو بحر البلطيق. وخلال الحرب الباردة وبعدها، لم تهدد موسكو فنلندا أبدا، وقد احترم الاتحاد السوفيتي بشدة شروط المعاهدة مع فنلندا، حتى أنه انسحب من قاعدة عسكرية هناك كان يمكنه الاحتفاظ بها لمدة 40 عاما أخرى بموجب المعاهدة.

وكان أحد الأسباب أن معركة فنلندا البطولية ضد الجيش السوفيتي أقنعت موسكو بأن فنلندا صعبة للغاية أمام محاولة سحقها (وهو ما يشبه الحال الآن في أوكرانيا) ولا يزال الأمر كذلك، وسيظل كذلك بدون عضوية "الناتو"، لأن الفنلنديين مصممون على الدفاع عن بلدهم مثل أوكرانيا.

ولم يكن هناك أي سبب على الإطلاق للاعتقاد بأن روسيا ستغير هذه السياسة وتهاجم فنلندا. وبالرغم أن الغزو الروسي لأوكرانيا أمر غير مقبول، فإن الأسباب التي دفعت موسكو إلى هذا التحرك واضحة.

ومنذ أن بدأ توسع "الناتو" في التسعينيات، حذر كل من المسؤولين الروس وعدد من الخبراء الغربيين، بمن في ذلك 3 سفراء سابقين للولايات المتحدة في موسكو والرئيس الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية، من أن احتمال انضمام أوكرانيا إلى تحالف مناهض لروسيا قد يشعل الحرب.

وبالتالي فإن معهد أمريكي: انضمام فنلندا والسويد للناتو سيكون خطيئة استراتيجية

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

معهد أمريكي: انضمام فنلندا والسويد للناتو سيكون خطيئة استراتيجية






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل معهد أمريكي: انضمام فنلندا والسويد للناتو سيكون خطيئة استراتيجية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - قطر وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.