جرموني: العالم الافتراضي فتح المجال لبروز التدين الاستهلاكي والعنفي | المغرب

المغرب - أخبار محلية ..جرموني: العالم الافتراضي فتح المجال لبروز التدين الاستهلاكي والعنفي في المدونة او الخبر التالي .

حاوره/ بوجمعة الكرمون

صدر حديثا عن دار القرويين للنشر والتوزيع، مؤلف جديد لصاحبه رشيد جرموني، عالم اجتماع، وأستاذ باحث بجامعة مولاي اسماعيل في مكناس، تحت عنوان ” الدين والإعلام – في سوسيولوجيا التحولات الدينية “.

موقع ” اليوم24 ” حاور الكاتب، ونقل للقراء نبذة حول السياقات المفسرة لتأليف الكتاب، الذي سيكون متوفرا في أروقة المعرض الدولي للكتاب خلال الدورة المقبلة، التي ستنطلق في تاريخ 2 يونيو، كما سيكون في المكتبات خلال الأسبوعين القادمين.

1. هل يمكن تحديد ماهية الإعلام الديني؟

– يعتبر مفهوم الإعلام الديني، أحد المفاهيم الجديدة في حقل علم الاجتماع الديني؛ فإذا كانت الدراسات والأبحاث والكتب السابقة قد ركزت على دراسة المعتقدات والممارسات والطقوس والمعارف الدينية، فضلا عمّا أنجزت فيها من بعض التراكم خصوصا في المغرب، فإن علاقة الدين والإعلام لم يتم الاهتمام بها بالشكل الكافي.

2. ما الذي يفسر هذا الاهتمام المتأخر للإعلام بالدين ؟

– هناك سبب موضوعي أساسي وهو حداثة التجربة الإعلامية بالمنطقة العربية، والمغرب واحد منها.

3. ماذا على مستوى وظيفة الإعلام الديني؟

– يعتبر الإعلام الديني كوسيط مؤسساتي يعمل على إنتاج وإعادة إنتاج قيم ومسلكيات جديدة في التلقي والممارسة والفعل، منشئا أنماطا من التدين لعل من بينها التدين الفردي، ونحن نقصد بالإعلام الديني الذي يركز في برامجه ومنتوجه ومحمولاته على البرامج الدينية، سواء كانت عبارة عن دروس أو مواعظ أو فتاوى أو أناشيد دينية، أو بث القرآن الكريم، وبصفة عامة كل ما يتعلق بالمنظومة الدينية، سواء عند المسلمين – السنة والشيعة – أو حتى بالنسبة للمسيحيين المتواجدين بالمنطقة.

4. هل يقتصر الكتاب على تحليل التحولات الدينية في العلاقة مع الإعلام ؟

– الكتاب يحاول النبش في التأثير التفاعلي الذي أحدثه الفاعل الديني في المشهد الديني برمته، بدون أن يعني ذلك أنني أتبنى مقاربة حدية تبسيطية واختزالية بين الإعلام والتحولات الدينية؛ بل إنني أشدد على الأبعاد التفاعلية التي جرت وستجري في علاقة المجتمع بالإعلام الديني.

5. ماذا عن فصول الكتاب ؟

– يتضمن الكتاب ستة فصول؛ حيث يركز على نشأة مفهوم الإعلام الديني في جرموني: العالم الافتراضي فتح المجال لبروز التدين الاستهلاكي والعنفي

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

جرموني: العالم الافتراضي فتح المجال لبروز التدين الاستهلاكي والعنفي






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل جرموني: العالم الافتراضي فتح المجال لبروز التدين الاستهلاكي والعنفي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اليوم 24 - المغرب وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
اخبار عربية اليوم
صراحة نيوز قبل 10 ساعة و 9 دقيقة


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.