لماذا تعمل السويد وفنلندا على التخلي عن حيادهما؟ | الإمارات

الإمارات - عربي ودولي ..لماذا تعمل السويد وفنلندا على التخلي عن حيادهما؟ في المدونة او الخبر التالي .

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد رفضهما لعقود الانضمام إلى تحالفات عسكرية، تعتزم فنلندا والسويد تقديم ترشحهما لعضوية الحلف الأطلسي، في ضوء مخاوفهما الأمنية بعد أن دفعت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دولا أوروبية عدة لتغيير نهج سياسي كانت قد اعتمدته منذ عقود طويلة.

في السويد، وافق الحزب الاشتراكي الديموقراطي - المعارض تاريخياً لعضوية الحلف الأطلسي - يوم الأحد على الترشح، ممهداً لتقديم الحكومة طلب الانضمام. أما في البرلمان الفنلندي، فترتسم غالبية كاسحة لا تقل عن 85% تأييداً للانضمام.

وبعدما كان التأييد للانضمام إلى الناتو يراوح منذ عشرين عاماً نسبة بين 20 و30%، كشفت آخر استطلاعات الرأي أن أكثر من 70% من الفنلنديين و50% من السويديين يدعمون اليوم الانضمام إلى الحلف.

وبدلت أحزاب عديدة في البلدين موقفها حيال هذه المسألة.

وعلى مدى عقود، بقي السويديون والفنلنديون بمعظمهم متمسكين بسياسة عدم الانحياز العسكري. غير إن بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا  في 24 فبراير شكل منعطفاً حاسماً، ولا سيما بالنسبة إلى فنلندا التي تتقاسم حدوداً مع روسيا يقارب طولها 1300 كلم.

فنلندا... الدوقية الروسية السابقة

كانت فنلندا جزءًا من السويد قبل ضمها العام 1809 إلى الإمبراطورية الروسية كدوقية ذات حكم ذاتي. وأعلنت استقلالها في ظل الثورة البلشفية العام 1917.

حين احتلها الاتحاد السوفيتي العام 1939 بعد بضعة أشهر من اندلاع الحرب العالمية الثانية، قاوم البلد طوال ثلاثة أشهر خلال ما عرف بـ "حرب الشتاء". ومع تجدد الأعمال الحربية العام 1941، اضطرت فنلندا إلى توقيع هدنة بعد معارك استمرت ثلاث سنوات.

وبموجب اتفاقية "صداقة" وقعت العام 1948 بضغط من موسكو، وافق القادة الفنلنديون على البقاء خارج التعاون العسكري الغربي والالتزام بنظام حياد قسري عرف بمصطلح "الفنلدة". وإن كان البلد أفلت من ضمه إلى الاتحاد السوفيتي، إلا أن موسكو فرضت سيطرتها على سياسته الخارجية والعسكرية.

وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي، انضمت فنلندا إلى الاتحاد الأوروبي العام 1995 وإلى الشراكة من أجل السلام التابعة للحلف الأطلسي، لكنها تمسكت رسمياً بسياسة عدم الانحياز العسكري.

السويد... حياد منذ نهاية الحروب النابوليونية

السويد من جانبها التزمت رسمياً خلال قرنين لماذا تعمل السويد وفنلندا على التخلي عن حيادهما؟

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

لماذا تعمل السويد وفنلندا على التخلي عن حيادهما؟






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل لماذا تعمل السويد وفنلندا على التخلي عن حيادهما؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البيان - الإمارات وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
العالم اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.