زلزال الإنتخابات اللبنانية يودي بحلفاء حزب الله الأساسيين و خسارة الممانعة سيطرتها | المغرب

المغرب - أخبار محلية ..زلزال الإنتخابات اللبنانية يودي بحلفاء حزب الله الأساسيين و خسارة الممانعة سيطرتها في المدونة او الخبر التالي .

الانتخابات النيابية  اللبنانية والنتائج التي تمخّضت عنها خريطة في خارطة التحالفات التقليدية و حالت دون عودة بعض الشخصيات السياسية الى الندوة البرلمانية  وحضور شخصيات أساسية حليفة لحزب الله بسبب نتائج الاقتراع  في الخارج والداخل . معها مرحلة جديدة تنتظر لبنان خصوصاً وأن تغييرات أساسية طرأت على المشهد السياسي بفعل خسارة الأكثرية الحاكمة التابعة للمحور الإيراني سطوتها على الساحة الوطنية، لا سيما على الصعيد المسيحي في ظلّ التراجع الكبير في شعبية “التيار الوطني الحرّ” وخسارته شعار “الحزب المسيحي الأقوى”، فحازت “القوات اللبنانية” على صدارة التمثيل المسيحي وتحجّم الغطاء المسيحي لـ “محور الممانعة”.

وفي قراءة للنتائج التي أفرزتها الانتخابات حتّى اللحظة، يلحظ مدير “معهد المشرق للشؤون الاستراتيجية” الدكتور سامي نادر عبر أكثر من نقطة بارزة، أوّلها “تراجع القوّة المهيمنة على البلد أي “حزب الله” وحلفائه. الرسالة الأولى هي أن قاعدة شعبية واسعة قالت “لا” للمحور الإيراني وللقوى المتحالفة معه ولاصطفاف لبنان فيه. التراجع لم يأت نتيجة خسارة الحزب لعدد من المقاعد بل لأن القوى المتحالفة معه إن كان في الشارع المسيحي أو السني أو الدرزي خسرت مقاعد، وحتّى الحزب خرق لصالح قوى تغييرية في الجنوب. إذاً ما من شكّ في أن هذه النتائج تشكّل نكسة أساسية لهذا المحور”.

ثانياً، التمثيل المسيحي بحيث “لم يعد التيار الوطني الحرّ بإمكانه القول إنه يمثّل أغلب المسيحيين، ولهذا الأمر تداعيات عدة على المستوى السياسي والجيوسياسي وعلى المنطقة وعلاقات لبنان الدولية…”.النقطة الثالثة الملفتة، بحسب نادر، هي “تمثيل القوى التغييرية وقوى الثورة بشكل أكثر من رمزي، مثلاً في بيروت الثانية والشوف نرى قوى شبابية تغييرية شكلت اعلام الثورة تمكّنت من خرق حاجز قوى التقليد وهذه نتيجة علينا التوقف عندها والتأمّل فيها”، مضيفاً “القوى السيادية وهذه الوقفة والصرخة ضدّ اصطفاف لبنان في المحور الإيراني، إلى جانب القوى التغييرية الجديدة ستشكّل قاعدة لكتلة برلمانية سيادية إصلاحية”.

ويشير إلى أن “النقطة الرابعة ترتبط بالمجتمع السني الذي جدّد قيادا زلزال الإنتخابات اللبنانية يودي بحلفاء حزب الله الأساسيين و خسارة الممانعة سيطرتها

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

زلزال الإنتخابات اللبنانية يودي بحلفاء حزب الله الأساسيين و خسارة الممانعة سيطرتها






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل زلزال الإنتخابات اللبنانية يودي بحلفاء حزب الله الأساسيين و خسارة الممانعة سيطرتها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المغرب اليوم - المغرب وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.