منظمة معاهدة الأمن الجماعي.. هل تتحول إلى حلف وارسو جديد؟ | الصحافة العربية

الصحافة العربية - عربي ودولي ..منظمة معاهدة الأمن الجماعي.. هل تتحول إلى حلف وارسو جديد؟ في المدونة او الخبر التالي .

حلف وارسو، الذي كان يضم دول المنظومة الشيوعية إيان الحرب الباردة وقبل تفكك الكتلة السوفييتية، منوهين في هذا الإطار إلى إشارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، خلال القمة إلى أن الدول الأعضاء ستقوم بتدريبات عسكرية مشتركة قريبا.

الروس يسعون عبر إيلاء اهتمام أكبر بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إلى إظهار امتلاكهم أوراقا قوة ومناطق نفوذ وفضاءات حيوية عديدة، في مواجهة المحاولات الأطلسية وقفهم للتمدد نحو تخومهم ومحاصرتهم.

وتعليقا على هذه القمة ودلالات عقدها وما تخللها من رسائل وإشارات، يقول رائد العزاوي، رئيس مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، في حوار مع سكاي نيوز عربية: "الواضح أن هذا الاجتماع لقادة دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، الهدف الرئيسي منه رسم ووضع سياسات أمنية جديدة مشتركة بين الدول الأعضاء، وهي التي كانت قد وقعت على هذه المعاهدة في العام 1992 في طشقند، وبالتالي فهي تهدف لتطوير تعاونها عسكريا وسياسيا سيما في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وتوسع حلف الناتو على وقع تقديم كل من السويد وفنلندا طلب الانضمام له، وبما يدفع باتجاه إعادة هيكلة وتفعيل تكتل معاهدة الأمن الجماعي، ورغم أنه أضعف بكثير من حلف وارسو الذي كان يقوده السوفييت، لكنه في نهاية المطاف يشكل مظلة عسكرية وأمنية لا يستهان بها ويمكن تقويتها".

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وتوسع الناتو وتمدده، ولهذا فتفعيل معاهدة الأمن الجماعي يندرج ضمن صلب الرؤية الروسية الجديدة التي تسعى لإعادة الاعتبار لتوازن الأقطاب والقوى عالميا".

الحوار الروسي العربي، في حديث مع سكاي نيوز عربية: "معاهدة الأمن الجماعي هي منظمة أمنية سياسية للدفاع المشترك، ينضوي تحت لوائها عدد من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، وقد تطور العمل المشترك بينها عبر عقود، وتم اختباره ميدانيا خاصة خلال الأزمة الأخيرة في كازاخستان، حيث نجح التكتل الجماعي في مهمته للتدخل العسكري هناك، الأمر الذي قوبل بالاستياء والريبة من قبل المحور الأطلسي الغربي، ما دفع واشنطن لتأليب كييف ضد موسكو، وعلى إثر ذلك اندلعت الأزمة الحالية، وكذلك دفعها هلسنكي وستوكهولم مؤخرا للانضمام إلى حلف الناتو، علاوة على محاولتها ضم جورجيا كذلك له".

الشؤون الروسية: "تسعى معاهدة الأمن الجماعي لصياغة استراتيجية أمنية جديدة، وتوسيع عضويتها عبر ضم د منظمة معاهدة الأمن الجماعي.. هل تتحول إلى حلف وارسو جديد؟

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

منظمة معاهدة الأمن الجماعي.. هل تتحول إلى حلف وارسو جديد؟






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل منظمة معاهدة الأمن الجماعي.. هل تتحول إلى حلف وارسو جديد؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على سكاي نيوز - الصحافة العربية وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
العالم اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.