من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف | قطر

قطر - أخبار محلية ..من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف في المدونة او الخبر التالي .

من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف

كثير من حالات الجنوح والتطرف الفكري نابعة من ممارسة الاستبداد، سواء كان من المجتمع أو السلطة أو الاثنين معا.

مالكوم إكس لم يستقم فكره ومنهجه إلا بعد رحلة الحج، التي اختلط فيها بأهل العلم، وتعرف على منهج الإسلام في التعامل مع البشر والنظرة إليهم،

لم ينشأ الغلو في التكفير والاستهانة بالدماء إلا الاستبداد فالنفس البشرية عندما تتعرض للضغط المستمر، تنشأ فيها رغبة الانتقام، وتسيطر على نظرتها وتقييمها للأمور.

في السجن اهتدى مالكوم إكس إلى الإسلام، وصار من أهم رموز مناهضة العنصرية، وكافح لنيل السود الحرية من هيمنة الرجل الأبيض، وصار أبرز أعلام الدعوة الإسلامية بأمريكا.

* * *

“لنكن واقعيين يا مالكوم، فإنه من المستحيل أن تكون محاميا”، عبارة صادمة تطفح بالعنصرية من معلم اللغة الإنكليزية، داهم بها كيان الطفل مالكوم إكس، الذي أعرب عن حلم المستقبل، كان أحد المواقف الصعبة التي تعرض لها منذ نعومة أظفاره في مجتمع لا يعترف للبشرة السوداء بحق الحياة.

مالكوم إكس، أو الحاج مالك الشهباز، داعية أمريكي مسلم من أصل أفريقي، من نسل أولئك الملايين الذين تم اقتيادهم إلى أمريكا كطقعان الأغنام، تخلى عن حلمه في أن يكون محاميا تحت وطأة الشعور بالاضطهاد، فمثله لا يعمل إلا نجارا أو إسكافيا، أما الوظائف والأعمال المرموقة فقاصرة على البيض.

قُتل أبوه وستة من أعمامه لأنهم من السود، حُرق بيتهم بسبب لون سكانه، طردت أمه من العمل كخادمة لبشرتها السوداء، وآل بها الاضطهاد إلى دخول مصحة نفسية بعد أن رفضت الهيئات الاجتماعية تقديم يد العون لها، ولك أن تتخيل أن ثمانية أبناء منهم مالكوم إكس عاشوا من دون أم أو أب في مجتمع لا يرحم أصحاب تلك البشرة.

ومن ثم مضى الشاب في طريق الإجرام حتى سُجن. وفي السجن اهتدى إلى الإسلام، وصار من أهم رموز مناهضة العنصرية، وكافح من أجل نيل السود الحرية من هيمنة الرجل الأبيض، وصار أبرز أعلام الدعوة الإسلامية في أمريكا.

لست هنا بصدد سرد تفاصيل حياة مالكوم إكس، أو الحاج مالك الشهباز كما هو اسمه بعد دخوله الإسلام، وإنما أتوقف عند محطة في غاية الأهمية من محطات حياته، وهي مرحلة التطرف الفكري الذي صاحب دخوله الإسلام.

نعم عنيت ما أقول وطالعته عيون القراء، مالكوم إكس نعم من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف






ونشير الى ان هذه هي تفاصيل من وحي حياة مالكوم إكس…علاقة الاستبداد بالتطرف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - قطر وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - الكويت برس
اخبار عربية اليوم


( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.