- اخبار عربية

الوطن السورية: دمشق أبدت تعاونها التام لعودتهم الكريمة والآمنة… لبنان: خطة لإعادة اللاجئين



لبنان - اخبار عربية ..الوطن السورية أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين أمس أن الحكومة السورية تبدي تعاونها التام لعودة اللاجئين السوريين وأنه مرفوض كليا ألا يعودوا إلى... الوطن السورية: دمشق أبدت تعاونها التام لعودتهم الكريمة والآمنة… لبنان: خطة لإعادة اللاجئين .. التفاصيل من المصدر التيار الوطني الحر في المدونة او الخبر التالي .


الوطن السورية: أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، أمس، أن الحكومة السورية تبدي تعاونها التام لعودة اللاجئين السوريين، وأنه «مرفوض كلياً» ألا يعودوا إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة، موضحاً أن خطة لبنان تقوم على إعادة 15 ألف لاجئ شهرياً.

 

ونقلت مواقع الكترونية عن شرف الدين قوله: «زرت الرئيس ميشال عون، وكان موضوع اللقاء ملف النازحين السوريين وعودتهم إلى بلادهم، وقد وضعته في أجواء العلاقات والاتصالات والحوارات الجارية مع الهيئات المعنية، وأننا على تواصل مع الجانب السوري والدولة السورية تمد يدها للتعاون لتسهيل هذه العودة، بحيث تكون عودة كريمة وآمنة».

وأشار شرف الدين إلى أنه عقد اجتماعات مع مفوض شؤون اللاجئين، وقدم عدة بنود وكان هناك تفاهم وطلب وتمن على الدولة السورية من أجل إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من الدولة السورية والدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين.

وأوضح أنه إذا أنشئت هذه اللجنة الثلاثية، فستكون الأمور قد قطعت شوطاً مهماً إلى حد كبير، ليتم الحديث لاحقاً في التفاصيل الأمنية خلال فترة العودة التي يطلبها مفوض شؤون اللاجئين.

وقال: «طرحنا أن يتلقى اللاجئون المساعدات المادية والعينية في سورية، ولكن للأسف لم يلق هذا الأمر صدى، فكانت لدينا فكرة أخرى تقوم على أنه ما دامت العودة مرحلية على قاعدة كل شهر دفعة وفق البرنامج الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع لجنة عودة النازحين ووزارة الشؤون الاجتماعية، لذلك طلبنا من المفوضية أنه حين يحين دور الـ15 ألف نازح الذين يجب أن يعودوا كل شهر أن يتم إيقاف المساعدات عنهم، لأن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل للأسف حافزاً لهم للبقاء في لبنان».

وأكد شرف الدين أن الحرب في سورية انتهت والبلد أصبح آمناً، ومرفوض كلياً ألا يعود اللاجئون، وقال: «ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إياكي إيتو طرح موضوع «المعارضين»، فأجبنا بأن الموضوع الكبير والأساسي هو موضوع اللاجئين، أما الموضوعات الصغيرة الأخرى التي تتكلم عنها فلها علاقة بالمعارضين، وأمامهم خياران: إما أن يتقدموا بكتاب تعهد إلى الدولة السورية بألا يمارسوا أي عمل سلبي في الأراضي السورية، أو أن المسألة تتحملون أنتم مسؤوليتها في ترحيل هؤلاء إلى دولة ثالثة».

وعما إذا كانت هناك

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل الوطن السورية: دمشق أبدت تعاونها التام لعودتهم الكريمة والآمنة… لبنان: خطة لإعادة اللاجئين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اخبار عربية



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.