- اخبار عربية

“منخفض المونسون” مسمّى محلي للحالة الجوية، فما معناه؟



عُمان - اخبار عربية ..رصد 8211 أثير إعداد محـمـد الـعـريـمـي أعلن مشروع رصدة لتسمية وأرشفة الحالات الجوية والذي تم بمجهودات شبابية تطوعية من فئة هواة الطقس عن تسمية داخلية للحالة الجوية الصيفية ذات... “منخفض المونسون” مسمّى محلي للحالة الجوية، فما معناه؟ .. التفاصيل من المصدر صحيفة أثير في المدونة او الخبر التالي .


رصد – أثير

إعداد: محـمـد الـعـريـمـي

أعلن مشروع رصدة لتسمية وأرشفة الحالات الجوية والذي تم بمجهودات شبابية تطوعية من فئة هواة الطقس، عن تسمية داخلية للحالة الجوية الصيفية ذات الرمز (لو1 /22) والمحتمل تأثيرها على أجواء سلطنة عمان بـ “منخفض المونسون”.

وأوضح مشروع “رصدة” بأن تسمية الحالة الجوية المحتملة بـ “منخفض المونسون” جاء لغرض التوثيق، وذلك في إطار التعاون ما بين هواة الطقس، وبناءً على استيفاء شروط التسميات في مشروع “رصدة”.

فما معنى “المونسون” ؟!

مصطلح “المونسون” هو في الأصل مأخوذ من الكلمة العربية “موسم” وسمي باللاتينية “مونسون” واستخدمت كلمة “موسم” لأول مرة لوصف الرياح التي تهب على بحر العرب حيث كانت تهب من جهة الشمال الشرقي عادةً بين شهري أبريل وأكتوبر ويبرز نشاطها في شهر يناير بينما في الفترة بين أبريل وسبتمبر يحدث العكس حيث تهب من الجنوب الغربي بإتجاه الشمال الشرقي ويعتبر شهر يوليو الأكثر نشاطًا لتلك الرياح كما يعد شهري أكتوبر وسبتمر من أشهر الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء.

هذه الرياح عرفها العرب والعمانيون بشكل خاص قديمًا حيث كانوا يستخدمونها في الإبحار بسفنهم الشراعية المسماة بـ“ الدهو” فكانت “المونسون” تدفعهم من جهة الجزيرة العربية أو الخليج للوصول لسواحل أفريقيا الشرقية وكان لنشاط الرياح أثر واضح في تحديد سرعة وصولهم لتلك المناطق فكانوا يعرفون فترات نشاطها وهدوئها حيث كانوا يستغرقون 30-40 يومًا في فترات الهدوء بينما في فترات النشاط تتراوح المدة بين 20-25 يومًا.

يُذكر أن الأرصاد العمانية نشرت تغريدة عبر حسابها في “تويتر” يوم الخميس الماضي أكدت فيها بأن التوقعات تشير إلى احتمال تكون منخفض جوي شمال الهند يوم السبت يؤدي إلى تدفق السحب نحو أجواء سلطنة عمان من يوم الأحد مع نشاط السحب المحلية وهطول أمطار رعدية على جبال الحجر، وأكدت بأن المختصين في المركز الوطني للإنذار المبكر سيتابعون مستجدات حالة الطقس على سلطنة عمان.

كما أصدرت هيئة الطيران المدني ممثلةً في -الأرصاد العمانية- يوم السبت الماضي التقرير الأول حول حالة الطقس في سلطنة عُمان خلال الأيام القادمة حيث قالت فيه ب

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل “منخفض المونسون” مسمّى محلي للحالة الجوية، فما معناه؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اخبار عربية



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.