- منوعات

أعمال الحج في أيام التشريق



السعودية - منوعات ..يرغب عديد من المسلمين بالتعرف على أهم الأعمال التي يتم القيام بها أثناء تأدية مناسك الحج التي تتضمن أعمالا الحج في أيام التشريق أيام التشريق تعتبر أيام التشريق في الحج هي الأيام... أعمال الحج في أيام التشريق .. التفاصيل من المصدر مجلة سيدتي في المدونة او الخبر التالي .


يرغب عديد من المسلمين بالتعرف على أهم الأعمال التي يتم القيام بها أثناء تأدية مناسك الحج، التي تتضمن أعمالاً الحج في أيام التشريق.

أيام التشريق

تعتبر أيام التشريق في الحج هي الأيام الثلاثة التي تأتي بعد يوم النحر، كما أوضح الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز مفتي السعودية السابق ورئيس هيئة كبار العلماء فيها- رحمه الله-: "وأيام العيد ثلاثة، غير يوم العيد، الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، الجميع أربعة، يوم العيد، وثلاث أيام التشريق، هذا هو الصواب عند أهل العلم، يقول النبي - صل الله عليه وسلم -: أيام التشريق، أيام أكلٍ وشرب، وذكر الله ، فهي أربعة بالنسبة إلى ذي الحجة: يوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة".

سبب التسمية

وتعني في اللغة العربية تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يعرف بالتشريق، ولهذا السبب قد يكون سميت هذه الأيام بالتشريق، حيث تشرّق لحوم الأضاحي فيها، فبعض الحجاج يأتون بلحوم الهدي، ويقطّعونها ويقومون بنشر القطع الصغيرة لتجفيفها، وأخذها معهم عند عودتهم من الحج، وهناك قول آخر بخصوص سبب التسمية وهو أن الهدي لا يتم نحره حتى تشرق الشمس.

واختلف بعضهم في سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم على قولين:

الأول: إنهم كانوا يشرقون فيها لحوم الأضاحي، أي يقددونها ويبرزونها للشمس، فسموها أيام التشريق لذلك.

والثاني: إنها سميت بذلك لأن صلاة العيد إنما تصلى بعد أن تشرق الشمس، فسميت الأيام كلها بأيام التشريق تبعاً لليوم الأول: يوم العيد، وهذا من باب تسمية الشيء باسم بعضه، وهو مشهور ومعروف لغة.

ووفقاً لقول ابن منظور في لسان العرب: "التشريق مصدر شرَّق اللحم أي قددَّه. ومنهُ أيام التشريق، وهي ثلاثة أيامٍ بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحِي تُشرَّق أي تُشرَّر في الشّمس. وقيل سميت بهذا الاسم لأن العرب كانوا قديماً يقولون "أشرق ثبير كيما نغير"، وثبير أحد جبال منى، وكيما نغير أي لكي ندفع للنحر، كما جاء في كتاب ابن الأثير "النهاية في غريب الحديث والأثر".

وقال ابن الأعرابيّ سُمِّيَت بذلك لأن الهَدْي لا يُذْبح حتى تشرق الشّمس".

تابعي المزيد: ما هي أيام التشريق في الحج؟

أعمال أيام التشريق

يقوم الحاج بعدد من الأعمال المفروضة عليه أثناء أداء فريضة الحج، ومن ضمن هذه الأعمال هي بعض المهام التي يجب تطبيقها خلال أيام التشريق، وهي المبيت في منى ورمي الجمرات الثلاث:

- المبيت في منى

يجب على الحاج أن يبيت في منى نهاراً خلال أيام التشريق في الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ويرى بعض الفقهاء أنه من السنة أن يبيت الحاج في منى وليس واجباً على الحاج والله أعلم.

- رمي الجمرات الثلاث

يعد رمي الجمرات من الأمور واجب على الحاج عملها خلال أداء فريضة الحج، حيث ورد عن الرسول - صل الله عليه وسلم - رمي الجمرات في اليوم الأول والثاني مع التوجه إلى الكعبة والدعاء، حيث لم يذكر أنه قام بالدعاء خلال الجمرة الكبرى، ويجب الأخذ بالاعتبار أنه يجب رمي الجمرات بالترتيب على النحو التالي:

1- الجمرة الأولى: تعتبر الجمرة الأولى أبعد الجمرات عن مكة المكرمة، حيث يتم رمي الجمرة بسبع حصيات متتالية مع رفع اليد والتكبير.

2- الجمرة الوسطى: يتم رمي الجمرة الوسطة بسبع حصيات متتالية مع التكبير، ثم يقوم الحاج بالتوجه إلى القبلة والدعاء لله عز وجل.

3- الجمرة العقبة: يرمي الحاج الجمرة العقبة مع وجوب التكبير، حيث لم يسن أن يتوجه إلى الكعبة ويدعو خلاف الجمرتان الأولى والوسطى.

حكم صيام أيام التشريق

لفت الشيخ ابن باز – رحمه الله-إلى أن النبي - صل الله عليه وسلم - نهى عن صوم أيام التشريق، وبعث من ينادي في الناس ألا تصام، لأنها أيام أكل، وشرب، وذكر، الناس يأكلون، ويشربون، ويتقربون إلى الله بالذبائح، بالهدي والضحايا، فيأكلون ويشربون، ما هي بأيام صوم، لا صوم فريضة، ولا صوم نافلة، بل الواجب الفطر في يوم العيد، وأيام التشريق أربعة أيام يجب إفطارها، فهي أيام أكل وشرب وذكر، إلا من لم يستطع الهدي هدي التمتع.

ترخيص الصيام لمن لم يجد الهدي

بحسب رأي ابن باز: فإنه له أن يصوم الثلاثة الأيام، لما ثبت في البخاري في صحيحه -رحمه الله- عن عائشة، وابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- قالا: لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي هكذا رواه البخاري في الصحيح من حديث عائشة، وابن عمر.

ومعنى لم يرخص: لم يرخص النبي – صلى الله عليه وسلم- به، إذا قال الصحابي: لم يرخص أو رخص أو أمرنا أو.. هذا المراد به النبي – صلى الله عليه وسلم- هكذا قال أهل العلم، لأن الرسول هو الآمر الناهي المرخص، عليه الصلاة والسلام.

فضل أيام التشريق

لأيام التشريق مكانة عظيمة وفضل كبير للمسلمين كافة، وهي:

- خلال أيام التشريق يتم أداء أفضل العبادات.

- تعتبر أيام التشريق من أعظم وأفضل الأيام عند الله تعالى.

- يتم خلال أيام التشريق نحر الهدي والأضاحي.

- يتم خلالها تذكير المؤمن بحقيقة الدنيا.

- ينعم الله عز وجل على المسلمين بنعمتين خلال أيام التشريق، الأولى تعمّ البدن والأكل والشرب، والثانية نعمة ذكر الله تعالى.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر تويتر "سيدتي".



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل أعمال الحج في أيام التشريق نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في منوعات



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.