- اقتصاد

الإمارات ضمن قائمة أفضل مراكز تجارة السلع في العالم



الصحافة العربية - اقتصاد ..مركز دبي للسلع المتعددة واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز مكانتها الريادية ضمن أفضل مراكز عالمية لتجارة السلع وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي يضع مؤشر تجارة السلع تقييم... الإمارات ضمن قائمة أفضل مراكز تجارة السلع في العالم .. التفاصيل من المصدر العرب اليوم في المدونة او الخبر التالي .


مركز دبي للسلع المتعددة واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز مكانتها الريادية ضمن أفضل مراكز عالمية لتجارة السلع. وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي يضع مؤشر تجارة السلع تقييمًا لدور أبرز 10 مراكز رئيسية على خارطة التجارة الدولية، ويعمل على تقييم هذه الدول وفقًا لأهميتها في قطاع تجارة السلع العالمية. وجاء تقييم هذه المراكز بناءً على تحليل شامل لعشرة مؤشرات عبر ثلاث مجالات رئيسية وهي: عوامل الشراكة الموقعية والتجارية، وعوامل الموارد السلعية والعوامل المؤسسية.

ووفقًا لنتائج مؤشر عام 2022 فقد حافظت الولايات المتحدة على موقعها في صدارة ترتيب مراكز التجارة العالمية بنسبة 58%، على الرغم من عدم تسجيلها أعلى نتيجة في أي من المجالات الرئيسية الثلاثة. وبعد أن تصدّرت دولة الإمارات العربية المتحدة النسخة الأولى من المؤشر في عام 2018، حلت بالمرتبة الثانية في نسخة العالم الحالي مسجلةً 50%. وانضمت هولندا للمرة الأولى إلى قائمة أفضل ثلاثة مراكز عالمية لتجارة السلع، بعد أن حققت نسبة 48%. ولم يطرأ تغيير يُذكر على قائمة البلدان العشرة الأوائل بين عامي 2020 و2022، إلا أنّ الفارق قد توسع بين المراكز الأولى والأخيرة، ما يشير إلى أنّ الجائحة أسهمت في تعميق الفجوات بين الدول فيما يتعلق بأهمية تجارة السلع.

يشار إلى أنّ الإمارات حصلت على أعلى درجة لعوامل الموارد السلعية (74%)، متفوقة بشكل واضح على جميع مراكز التجارة الأخرى نظرًا لكمية النفط الكبيرة التي تقوم بتصديرها، كما احتلت المرتبة الثالثة من حيث العوامل المؤسسية (72%)، ويُعزى ذلك بشكل كبير إلى معدلات الضرائب المناسبة والأداء القوي للخدمات اللوجستية للتجارة.

وتضم بقية المراكز العشرة الأولى كلاً من سويسرا (48%) والمملكة المتحدة (45%) وهونغ كونغ (44%) وسنغافورة (41%) والصين (32%) وجنوب أفريقيا (21%) ونيجريا (16%).

يذكر أنّ تقرير "مستقبل التجارة" مجموعةً من وجهات النظر العالمية استنادًا إلى الأبحاث والبيانات والمقابلات التي أُجريت مع قادة الأعمال وخبراء التجارة. وتتناول نسخة العام 2022 من التقرير موجات التغيير في التجارة العالمية، مسلطًا الضوء على تأثير العوامل الجيوسياسية والتكنولوجيا والتوجهات الاقتصادية العالمية على مستقبل التجارة، مع التركيز على النمو التجاري وسلاسل التوريد والتمويل التجاري والبنية التحتية والاستدامة. كما يتضمن هذا التقرير تحليلاً شاملاً مقدمًا توصيات واضحة ودقيقة للحكومات وصانعي السياسات والشركات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس مركز دبي للسلع المتعددة : دبي من أهم 3 مراكز لتجارة الماس

"دبي للسلع" يسجل رقمًا عالميًا لأكبر أحجية صور مقطعة احتفالًا بـ"عام زايد"



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل الإمارات ضمن قائمة أفضل مراكز تجارة السلع في العالم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اقتصاد



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.