- منوعات

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة 2022 .. القول الحسم في القضية.. هل يجوز منفردًا؟



السعودية - منوعات ..حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة المقبلة من الأسئلة الجدلية بين المسلمين في هذه الأيام كلما اقترب يوم عرفة يتساءلون هل يمكن صومه منفرد ا وهو يوم جمعة في حالة عدم صيام الثمانية أيام... حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة 2022 .. القول الحسم في القضية.. هل يجوز منفردًا؟ .. التفاصيل من المصدر اخبار ثقفني في المدونة او الخبر التالي .


حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة المقبلة من الأسئلة الجدلية بين المسلمين في هذه الأيام كلما اقترب يوم عرفة يتساءلون هل يمكن صومه منفردًا وهو يوم جمعة في حالة عدم صيام الثمانية أيام السابقة. باحثين عن صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين خاصة أن فضل صيام يوم عرفة كبير وفرصة يرغب كل مسلم على استغلالها وعدم ضياعها بالتغافل عن الصيام. صيام يوم عرفة سنة مستحبة وفيه مغفرة لذنوب سنة ماضية وسنة قادمة. وفق ما ورد في السنة النبوية عن فضل صيام يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

من المعروف أن حكم صيام يوم الجمعة منفردًا مكروهًا عند أهل العلم وفق وما ورد في الأحاديث النبوية الآتية:

 قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ).

 قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ).

 ما رُوي عن جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- حيث قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي).

ولكن يجوز صيام يوم الجمعة إذا توافق مع يوم عرفة، وهو ما أكدته دار الإفتاء السعودية والمصرية.

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردًا

بالطبع، يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردًا وإليكم حالات إفراد يوم الجمعة بالصيام على النحو التالي:

 في حالة وافق يومُ الجمعةِ يومًا يُستحبُّ صيامه مثل يوم عرفة أو يومِ عاشوراء.

في حالة كان المسلمُ له عادةُ صيامِ يومٍ وإفطارِ يومٍ، ففي هذه الحالة سيأتي جمعتانِ على المسلمِ يصومُ فيها يومُ الجمعةِ منفردًا.

صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين

وفق ما ورد عن ابن عثيمين بأنه يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة بشرط النية لصيام هذا اليوم فقط وليس النية إلى صوم يوم الجمعة منفردًا لما نهى عنه رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة.

تعرف علي صيام البشرة و فوائده المذهلة علي البشرة



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة 2022 .. القول الحسم في القضية.. هل يجوز منفردًا؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في منوعات



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.