- اخبار عربية

جيمس دورسي: لهذا تستثمر السعودية مليارات الدولارات في بطولات رياضية



قطر - اخبار عربية ..لماذا تتجه السعودية لتحمل كلفة بمليارات الدولارات كي تصبح مركز ا عالمي ا لأهم الأحداث الرياضية الكبرى بمختلف أنواعها سؤال قدم لباحث بمعهد الشرق الأوسط التابع لجامعة سنغافورة... جيمس دورسي: لهذا تستثمر السعودية مليارات الدولارات في بطولات رياضية .. التفاصيل من المصدر الخليج الجديد في المدونة او الخبر التالي .


لماذا تتجه السعودية لتحمل كلفة بمليارات الدولارات كي تصبح مركزًا عالميًا لأهم الأحداث الرياضية الكبرى بمختلف أنواعها؟

سؤال قدم لباحث بمعهد الشرق الأوسط التابع لجامعة سنغافورة الوطنية "جيمس دورسي" مقاربة للإجابة عليه بعدما أضحت المملكة وجهة لبطولات كبرى مثل رالي داكار، وفورمولا 1، وأكبر نزالات الملاكمة، وبطولات كرة القدم، وأخيرًا إعلانها المهم عن استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في تروجينا بمنطقة نيوم.

وذكر "دورسي" أن اهتمام الرياض برعاية أو استضافة بطولات وأنشطة رياضية مرده الرغبة في مواكبة انفتاح المنطقة على العالم أكثر منها رغبة في صرف الانتباه عن حقوق الإنسان والانتهاكات التي تحدث في هذا المجال داخل المملكة، حسبما أوردت صحيفة "تايمز" البريطانية.

وفي سبيل تحقيق ذلك لا تمانع السعودية، في ظل حاكمها الفعلي، ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"،  باستغلال صندق الاستثمارات السعودي الذي يضم في داخله ثروات مادية مذهلة تقدر بأكثر من 500 مليار دولار أمريكي، بحسب "دورسي"

وأوضح مؤلف كتاب "عالم كرة القدم المضطرب في الشرق الأوسط"،  أن اهتمام السعودية المفاجئ لا يدور حول الغسيل الرياضي بقدر ما يدور حول  مفهوم"القوة الناعمة"، مشيرا إلى أن نقطة التحول كانت عندما تسلم "بن سلمان" منصب ولاية العهد في يونيو/حزيران من العام 2017.

وأشار "دورسي" إلى أن "بن سلمان" ينظر إلى ما حققته دولة قطر المجاورة في استضافة بطولة العالم لألعاب القوى في عام 2019، وقرب استضافتها نهائيات مونديال كرة القدم للرجال في نوفمبر من العام الجاري.

ولفت إلى أن الإشارة الأولى لاهتمام الرياض بعالم الرياضة الدولي كانت في أوائل عام 2018، عندما حاول رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، "جياني إنفانتينو"، المضي قدمًا في المقترحات الخاصة بكأس العالم للأندية المكونة من 24 فريقًا، وذلك  بتمويل يبلغ 25 مليار دولار لمدة 12 عامًا  من قبل شركة "سوفت بانك" اليابانية، التي يشكل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الداعم الرئيسي لها.

وأتت هذه المقترحات في أعقاب اجتماعات بين "إنفانتينو" و"بن سلمان"، لكن الخطة توقفت بعد أن عرقلها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

ومع ذلك، ظلت السعودية في بؤرة اهتمامات "إنفانتينو"، حيث دعمت اقتراحه بشأن تنظيم بطولة كأس العالم كل عامين ع

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل جيمس دورسي: لهذا تستثمر السعودية مليارات الدولارات في بطولات رياضية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اخبار عربية



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.