- اخبار عربية

صحيفة: أردوغان قد يفتتح خط الطيران بين روسيا وشمال قبرص شخصيا



قطر - اخبار عربية ..الجمعة 23 سبتمبر 2022 01 39 م توقعت صحيفة يني شفق التركية أن يطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشخصه الرحلات بين روسيا وشمال قبرص ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن أردوغان ربما... صحيفة: أردوغان قد يفتتح خط الطيران بين روسيا وشمال قبرص شخصيا .. التفاصيل من المصدر الخليج الجديد في المدونة او الخبر التالي .


الجمعة 23 سبتمبر 2022 01:39 م

توقعت صحيفة "يني شفق" التركية، أن يطلق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بشخصه، الرحلات بين روسيا وشمال قبرص.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، قولها إن "أردوغان" ربما يطلق خط الطيران المباشر بين البلدين، عبر أنطاليا، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقبل أيام، كشفت تقارير إعلامية تركية، إن روسيا تستعد وللمرة الأولى، لتسيير رحلات جوية مباشرة إلى جمهورية شمال قبرص التركية، في خطوة نادرة، تتزامن مع مساع تركية لاعتراف دولي بحل الدولتين.

وجاء الإعلان عن القرار الروسي، عقب ساعات من إعلان الولايات المتحدة تمديد قرار رفع الحظر الأمريكي على توريد الأسلحة إلى قبرص الجنوبية، فيما يعتقد أنه رد تركي- روسي على الخطوات الأمريكية.

وفتح الإعلان الباب أمام التكهنات حول إمكانية اعتراف روسيا بقبرص التركية، في ظل مساعي أنقرة المتزايدة للدفع نحو حلف الدولتين عبر حشد اعتراف دولي بالشق الشمالي من الجزيرة المنقسمة.

ووفق صحيفة "ملييت"، فإن الخطوة الروسية تحمل أهمية ورمزية خاصة للجمهورية، التي لا تعترف بها سوى تركيا، التي تسعى لحشد اعتراف دولي بها بسبب ما تقول إنه فشل نهائي للمساعي القائمة على حل الدولتين.

وأوضحت المصادر أن الرحلات الجوية المتوقعة ستكون متبادلة بين روسيا وقبرص التركية، وسيعلن عنها بشكل رسمي في الأيام المقبلة، واصفةً هذه الخطوة بأنها "نصر دبلوماسي لتركيا وقبرص التركية"، واعتبرتها "خطوة على طريق الاعتراف بجمهورية شمال قبرص".

وفي الأشهر الأخيرة، كثفت تركيا مساعيها لدعم ترسيخ "حل الدولتين" لأزمة قبرص المنقسمة بين جنوبية تدعمها اليونان وشمالية تدعمها تركيا، معتبرة أن حل الدولة الواحدة "بات من الماضي".

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة لا تلقى ترحيباً دولياً بعد، لكن أنقرة تحاول تحقيق اختراق في هذه المسألة من خلال حلفائها المقربين ومنهم روسيا وأذربيجان وباكستان.

ومنذ عام 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل صحيفة: أردوغان قد يفتتح خط الطيران بين روسيا وشمال قبرص شخصيا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اخبار عربية



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.