- اخبار عربية

خطوة لتحسين صورته الدولية.. وساطة بن سلمان في أوكرانيا تعكس أهمية علاقاته بروسيا



قطر - اخبار عربية ..يرى محللون أن السعودية حققت انتصارا دبلوماسيا من خلال تأمين الإفراج عن مقاتلين أجانب تم أسرهم في أوكرانيا مما يسلط الضوء على أهمية العلاقات الوثيقة لولي عهد السعودية مع روسيا... خطوة لتحسين صورته الدولية.. وساطة بن سلمان في أوكرانيا تعكس أهمية علاقاته بروسيا .. التفاصيل من المصدر الخليج الجديد في المدونة او الخبر التالي .


يرى محللون أن السعودية حققت انتصارا دبلوماسيا من خلال تأمين الإفراج عن مقاتلين أجانب تم أسرهم في أوكرانيا، مما يسلط الضوء على أهمية العلاقات الوثيقة لولي عهد السعودية مع روسيا بالنسبة لشركاء الرياض في الغرب الذين يسعون لعزل موسكو بسبب الحرب الدائرة هناك.

ويقول المحللون إن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" قد يكتشف أيضا أن المبادرة يمكن أن تساعده، عن قصد أو بدون قصد، في اتخاذ خطوة أقرب نحو تحسين صورته الدولية بعد مقتل "جمال خاشقجي" في 2018 الذي أضر كثيرا بسمعته.

وبعد وساطة من الأمير "محمد"، أطلقت روسيا يوم الأربعاء سراح 10 أجانب كانت قد أسرتهم في أوكرانيا، بينهم 5 بريطانيين وأمريكيين اثنين.

وتزامنت هذه الخطوة، التي أصبحت ممكنة على ما يبدو بفضل العلاقات التي عمل الأمير "محمد" على تطويرها بعناية مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مع عملية ساهمت تركيا في التوسط فيها لتبادل الأسرى شملت 215 أوكرانيا و55 من الروس والأوكرانيين المؤيدين لموسكو.

وقال "كريستيان أولريشسن"، أستاذ العلوم السياسية في معهد بيكر بجامعة رايس في الولايات المتحدة، إن روابط العمل بين السعودية وروسيا يبدو أنها كانت عنصرا حاسما في نجاح عملية الوساطة.

وأضاف "أولريشسن"، "من خلال الانخراط في هذه الوساطة ونجاحها في تحقيق النتائج المرجوة، استطاع محمد بن سلمان تقديم نفسه على أنه قادر على لعب دور رجل الدولة النافذ على المستوى الإقليمي بطريقة تتعارض مع الرواية التي تصور ولي العهد باعتباره شخصا مندفعا وخطيرا".

تضررت الصورة الأولية للأمير "محمد" كقائد إصلاحي جريء بسبب مقتل "خاشقجي"، الكاتب الصحفي في صحيفة واشنطن بوست، على يد ضباط مخابرات سعوديين يعتقد أنهم مقربون من الأمير محمد.

ونفى الأمير "محمد" إصداره أمرا بقتل "خاشقجي" لكنه قال إنه يتحمل المسؤولية في نهاية المطاف على اعتبار أنه حدث وهو في موقع السلطة.

"لفتة إنسانية"

وفي تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" إن الدافع وراء وساطة السعودية في إطلاق سراح الأسرى كان إنسانيا بالأساس. ونفى أن يكون ولي العهد قد توسط في الأمر لتحسين سمعته الدولية.

وقال "هذا لم يؤخذ في الاعتبار. أعتقد أن هذه نظرة خبيثة للغاية تجاه الأمر". وأضاف أنه فيما يتعلق با

التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل خطوة لتحسين صورته الدولية.. وساطة بن سلمان في أوكرانيا تعكس أهمية علاقاته بروسيا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اخبار عربية



( صحافة نت الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة نت الجديد ) © 2021-2016.