- اقتصاد

إضراب الكهرباء .. فاتورة يدفعها المواطن مرتين .. صحافة نت الجديد



إضراب الكهرباء فاتورة يدفعها المواطن مرتين السودان - اقتصاد ..الخرطوم باج نيوز بين إضراب العاملين في قطاع الكهرباء وتعليقه تسود موجة من الإستياء والإحباط الشارع السوداني إثر فقدان التيار الكهربائي وسط ظروف بيئية قاسية تتزايد فيها معدلات... إضراب الكهرباء .. فاتورة يدفعها المواطن مرتين .. التفاصيل من المصدر باج نيوز في المدونة او الخبر التالي .


الخرطوم:باج نيوزبين إضراب العاملين في قطاع الكهرباء وتعليقه تسود موجة من الإستياء والإحباط الشارع السوداني إثر فقدان التيار الكهربائي وسط ظروف بيئية قاسية تتزايد فيها معدلات الحشرات وفي مقدمتها الباعوض والذباب تزامنا مع فصل الخريف.

منذ الأمس انقطع التيار الكهربائي عن عدد كبير من الأحياء السكنيه والمرافق الحكومية والمحلات التجارية بسبب اعطال متراكمه في محطات الكهرباء تزامناً مع دخول العاملين في إضراب عن العمل تم تعليقه قبل ساعاتفي الوقت الذي لم يجد المواطنون فيه صوتاً للاحتجاج سوى إغلاق جسري شرق النيل والقوات المسلحة على إثر انقطاع التيار الكهربائي لفترة تزيد عن الأربعة وعشرين ساعة.

إعلان الإضرابوكان العاملون في قطاع الكهرباء أعلنوا عن إضراب عن العمل يومي الاثنين والثلاثاء احتجاجاً على عدم موافقة الدولة على تعديل الهيكل الراتبي الذي اقترحته لجنتهم بصورته الراهنة.وأعلنت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بالكهرباء السبت الماضي عودة العاملين للتصعيد والإضراب الشامل في كل القطاع ابتداءً منذ أمس الاثنين.و أوضحت اللجنة في بيان أنه سيتم تخفيض الحمولات بنسبة 40٪ اعتباراً منذ امس الاثنين واليوم الثلاثاء.وأضافت في بيان “لن نتراجع عن التصعيد بتعلية المرتبات فقط حتى تنفيذ مكتسباتنا كاملة وإلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (324) وتنفيذ تصديق الوزير كاملاً دون نقصان”.

إنقطاع  التيارفي غضون ذلك شكا المواطن مجاهد عمر الذي يقطن حي كافوري من انقطاع التيار الكهربائي منذ صباح أمس من منزله لأكثر من أربعة وعشرين ساعة.وابدأ عمر استغرابه في حديثه مع (باج نيوز) من تصرف عمال الكهرباء بتحميل المواطنين مسؤولية اخفاق الحكومة في زيادة أجور هم.وقال، “ما ذنب المواطن في ذلك” لافتا إلى معاناة الأطفال وكبار السن من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة.

القطاع التجاريالقطاع التجاري بوسط الخرطوم لم يسلم من انقطاع الكهرباء وشكا عدد من أصحاب المحلات بالسوق العربي من انقطاع الكهرباء لثلاث أيام متتالية لساعات طويلة فضلاً عن إنقطاعه أيضاً عن  المرافق الحكومية وفي مقدمتها القصر الجمهوري.مصادر حكومية أكدت ل(باج نيوز) رفض وزارة المالية لهيكل قطاع الكهرباء بحجة عدم وجود إيرادات تغطي هذا الهيكل بالإضافة إلى عدم رغبة المالية في الاستجابة لإضرابات موظفي الخدمة المدنية في ظل إعلان ثلاث وزارات الإضراب عن العمل بحجة ضعف الأجور (الزراعة ووزارة التجارة).إلا أن العاملين عادوا وعلقوا إضربهم حتى إشعار آخر مهددين الحكومة بعبارة (إن عدتم عدنا) حال نكوص الدولة عن اتفاقها معهم.

حيث السودان يُعاني نقصاً في إنتاج الكهرباء، مما يؤدي إلى انقطاع التيار في جميع القطاعات.

وتبلغ حاجة السودان الاستهلاكية من الكهرباء 3020 ميغاواطا، ينتج منها 2220 ميغاواطا، وفقا إحصاءات حكومية.

بينما يستورد 200 ميغاواط من إثيوبيا و78 ميغاواطا عبر الربط الكهربائي مع مصر، ليبقى العجز بحدود 522 ميغاواطا.



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

ونشير الى ان هذه هي تفاصيل إضراب الكهرباء .. فاتورة يدفعها المواطن مرتين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة نت الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

متعلقات والاكثر مشاهدة في اقتصاد