الهشاشة السعودية بين استعراض الـ (20) و انبطاح التطبيع!

2020-11-25T01:00:20+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

متابعات – تقرير – قيس الوازعي

من حُسن حظ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن يتزامن موعد انعقاد قمَّة دول مجموعة ال20 في الرياض في ظروف عودة جائحة كوفيد19.الأمر الذي اوجب أن تنعقد افتراضياً، وإلّا لشهدنا حضوراً أقلّ للقادة، استجابة لضغوطات ذاتية تمارسها عليهم، أخلاقيات تربَّوا عليها وضغوطات موضوعية، تمارسها عليهم شعوبهم وبرلماناتهم ومنظمات حقوقية دولية، بسبب السِّجِل الحقوقي للمملكة المثقل بالتجاوزات، بل والتجاوزات الفضيعة!

كان المعترضون على انعقاد هذه الدورة  في السعودية، ومعظمهم غربيون، قد ناشدوا الدول والشركات الغربية ورجال الأعمال عدم الاستجابة لدعوات ولي العهد السعودي للاستثمار في مدينة (نيوم) الصناعية السعودية، لذات السبب!

انعقدت القمة، إذن، في دورتها الخامسة عشرة في الرياض، خلال الفترة من21- 22 م نوفمبر ، برئاسة خادم الحرمين، وعلى الوجه الذي أراده ولي العهد، وهو الشغوف، دائماً، بالزعامة وبإظهار المملكة كقوةٍ اقتصادية فاعلة ومؤثرة في حركة الاقتصاد العالمي وكزعيمة للعالم الإسلامي وكأكبر قوة اقتصادية تمثِّل المنطقة في هذا المنتدى الاقتصادي التشاوري العالمي.

أخبار صحافة نت الجديد

هذه آخر حدود ما يطمح إليه ولي العهد السعودي، لذلك أعطى مسألة انعقاد قمّة دول العشرين في الرياض اهتماماً بالغاً وعمل بجديّة للإعداد لها، ولاكتمال عدد المشاركين فيها، متجاوزاً أية موانع، رغم علمه المسبق والأكيد بأنها مجرد تجمع تشاوري استعراضي، غير مُلزِم في مقرراته للدول الأعصاء؛ الأقوى اقتصاداً، ليس إلّا. بدليل أن مقررات القمم السابقة لم تلقَ أية أصداء تطبيقية على أرض الواقع العالمي، اللهم إلا القليل!؟

لايهم ولي العهد السعودي ماالذي ستنجزه قمّة الرياض، ولايعنيه ما سيتحقق منها على أرض الواقع العالمي، بقدر مايهمه إظهار المملكة بمظهر العضو الحيوي المستوعب لمشكلات العالم والمشارك، بفاعلية، بقضاياه الراهنة والمستقبلية!!

لقد خرجت قمّة الرياض ببيان ختامي تضمَّن 38 مقرراً!؟

هذا الكم العددي ،وحده، يغني اللبيب! فمعظم هذا الكم الكبير من المقررات يصب في مواجهة كوفيد19 ومساعدة الدول الفقيرة في الحصول على اللقاحات ذات الصلة، بأسعار معقولة والتخفيف من آثار وتبعات هذه الجائحة وما نجم عنها من أضرار لحقت بالاقتصاد العالمي .. وهي مقررات، من المحتمل، جداً، أن تلحق بم

كانت هذه تفاصيل الهشاشة السعودية بين استعراض الـ (20) و انبطاح التطبيع! نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع متابعات وقد قام فريق التحرير في صحافة اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأربعاء 2020/11/25 الساعة 01:00 ص